منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر  » المنتدى الثقافي » القسم العام » أغادير ...قلب سوس

أغادير ...قلب سوس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أغادير ...قلب سوس في السبت 20 ديسمبر 2008, 01:33

تيتريت

avatar
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم


أزول

لمحة عن مدينة أكادير او أغادير




أگادير أو أغادير (بالأمازيغية و تعني "مخزن الحبوب") هي عاصمة جهة سوس ماسا درعة بجنوب غرب المغرب . وي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 2 200,000 للمدينة نفسها و 678,000 نسمة (حسب تعداد 2004 المتضمن بلدتي إنزكان و أيت ملول المجاورتين).
أسسها
البرتغاليون حوالي عام 1500، ثم حررها المغاربة عام 1526. في عام 1911 وصلت المدمرة الألمانية بانثر رسميا لحماية الجالية الألمانية المقيمة بالمدينة مما أشعل أزمة أغادير بين فرنسا وألمانيا، والتي أدت لاحقا إلى إعلان المغرب محمية فرنسية عام 1913.
في
29 فبراير 1960 وفي تمام الساعة 11 و 47 دقيقة ليلا دمر زلزال المدينة بشكل شبه كامل. في 15 ثانية دفن 15,000 شخص تحت الأنقاض.
بعد مشاهدة الدمار صرح
محمد الخامس: «لئن حكمت الأقدار بخراب أغادير، فان بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا». أغادير الجديدة بنيت على بعد 2 كم جنوب المدينة القديمة. المدينة الجديدة بشوارعها الفسيحة وبناياتها الحديثة ومقاهيها لا تبدو كالمدن المغربية التقليدية. وهي ثاني مدينة سياحية بعد مراكش لشواطئها الزرقاء وسمائها الصافية.
ميناؤها الجديد يصدر
الكوبالت والمنجنيز والزنك. يخدمها مطار أكادير المسيرة









تسمية المدينة
أكادير: كلمة أمازيغية تعني الحصن المنيع، يقع على سلسلة جبال الأطلس الكبير على الساحل الغربي للمحيط الأطلسي على خط عرض 27 شملا يعتبر من المراكز التجارية القديمة عبر التاريخ فقد تردد الفينيقيون على خليج أكادير بسبب التجارة التي كانوا يمارسونها آنذاك، واحتله البرتغاليون ابتداء من سنة 1515 م. وقد أطلقت على مدينة أكادير مجموعة من الأسماء منذ نهاية القرن الخامس عشر الميلادي إلى يومنا هذا، منها ما هو محلي، أي هنا ما أطلق من طرف المغاربة أو ما أطلق عليها من طرف المستعمرين ، ومن جهة أخرى نجد أسماء أطلقت عليها في الخرائط والوثائق الرسمية الدولية . وقد بلغ عدد هذه الأسماء زهاء عشرين اسما، والملاحظ من هذا المجموع أن أغلبيتها اندثرت مع الوقت ، وبقي اسمان مازالت تعرف بهما هذه المدينة : "أكدير" واسم حي بها وهو "فونتي". ونذكر من هذه الأسماء، ما يلي: أسماء برتغالية: Santa cruz de Aguer - Santa Cruz du cap do Gue أسماء محلية : أكدير إيغير ـ أكدير لعربا ـ لعين لعربا ـ فونتي ـ تكمي أوكدير لعربا ـ :تكمي أورومي ـ وحاليا أكادير

2 رد: أغادير ...قلب سوس في السبت 20 ديسمبر 2008, 01:50

تيتريت

avatar
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم


أزول


زلزال 1960
لقد سجلت إحصاءات الكارثة الطبيعية التي أصابت المدينة، أعلى رقم في الخراب، حيث أصاب الدمار جل أحيائها (تالبرجت القديمة، منطقة القصبة) هذه المناطق كان لها قاسم مشترك، وهو الشقاق الكامن في باطن الأرض، الذي تسببت في الماضي، في عدة اضطرابات للغلاف الأرضي، لكن في سنة 1960 كان له الوقع الشديد الذي أدى إلى الدمار الكاسح للمدينة. بعد الكارثة التي عرفتها مدينة أكادير يوم 29 فبراير 1960 انخفض عدد السكان ليصل إلى 16000 نسمة، بعد أن كان يراوح 45000 نسمة قبل الكارثة.












الله يرحم ضحايا هذا الزلزال

3 رد: أغادير ...قلب سوس في السبت 20 ديسمبر 2008, 02:48

تيتريت

avatar
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم


أزول


السياحة



ما يميز مدينة أكادير الواقعة على الساحل الغربي للأطلسي، هو طقسها المعتدل، وطول شاطئها الممتد على مساحة 30 كيلومتراً، ورمالها الذهبية، وشمس مشرقة لـ 300 يوم في السنة. وهذه الميزة هي التي جعلتها تحتل مكانة سياحية ممتازة، حيث تصطف فنادق ومنتجعات فخمة على الشاطئ وكلها تتوفر على ممرات مفتوحة في اتجاه الشاطئ، هذا بالإضافة إلى المعمار المغربي الذي يميز هذه الفنادق والمنتجعات بجانب اللمسة العصرية، بالإضافة إلى مرافق لممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجولف و التنس و الفروسية وغيرها، دون إغفال مرافق العلاج الصحي التي تعد من أكبر وأهم المنتجعات الصحية في المغرب و إفريقيا، خصوصاً في مجال "التلاسوتيرابي"، أي العلاج بمياه البحر.

شاطئ أكادير




شاطئ أكادير واحد من أجمل شواطئ جنوب المغرب! وهو يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين حمامات الشمس الهادئة في نزهة على الكورنيش، أو ركوب الخيل و ممارسة الرياضات المائية، أو الجلوس على المقاهي والمطاعم الراقية على طول الساحل.

الحديقة Olhao

المعروفة أيضا باسم "حديقة العشاق"، هذه الحديقة الرومانسية تستقطب زوار من كل الأعمار لقضاء وقت في جو من الرومانسية، و في طبيعة خلابة، وهي مجاورة لمتحف اقيم لإحياء ذكرى زلزال أكادير.

وادي الطيور

حديقة حيوان مصغرة تهتم بكل أنواع الطيور و بعض الحيوانات الأخرى، تقع على بضع خطوات من الشاطئ، تجلب إليها الصغار و الكبار على حد سواء لما تقدمه من معلومات تخص الطيور و أنواعها و هجرتها.carforall.net


ساحة الأمل

أهم ساحة بمدينة اكادير. ففيها تقام مهرجانات متنوعة. تجلب سياحا من مختلف مناطق العالم واهم هذه المهرجانات، مهرجان "تيميتار" (كلمة امازيغية تعني علامات) عن طريق هذه المهرجانات...تعرف المدينة بتراثها الفني و الثقافي.

القصبة

المعروفة محليا بـ "أكادير اوفلا" ومعناها القصبة الموجودة في الأعلى، وهي عبارة عن معلمة تاريخية حية، تجسد تاريخ المدينة، كيف لا و هي التي شهدت الزلزال دون أن تتأثر به وبقيت شامخة. تقع القصبة على قمة جبل يعلو ب 236 متر عن سطح البحر وذلك بشمال مدينة أكادير التي يشرف عليها. تأسست سنة 1540 م على يد السلطان محمد الشيخ السعدي لهدف التحكم في ضرب البرتغاليين الذين استقروا عند قدم الجبل منذ 1470 م في إطار بحثهم عن طريق الهند، وقد أنشأوا عند الساحل قرب عين فونتي حصنا وأقاموا على سفح الجبل برجا آخر لمراقبته مما دفع السعديين إلى بناء القصبة على قمة نفس الجبل. لقد مكن هذا الموقع الاستراتيجي من قصف المنشآت البرتغالية بالمدافع في سنة 1541 م ثم تحرير الحصن البرتغالي المسمى "سانتاكروز" وبالتالي تناقصت أهمية القصبة إلى أن أعاد الغالب بالله السعدي بناءها. أهم مكونات القصبة قبل الزلزال




  • سور خارجي مدعم أبراج وله باب مصمم بشكل ملتو وذلك لأغراض دفاعية.
  • مسجد كبير.
  • مستشفى.
  • مبنى الخزينة والبريد.
  • منازل وازقة وساحات صغرى.
  • ملاح وهو حي خاص باليهود معبد.
  • أضرحة من أهمها ضريح سيدي بوجمعة أكناو خاص بطائفة كناوة.
  • ضريح للايامنة.


القصبة اليوم تطل على الشاطئ بشعار المملكة « الله – الوطن – الملك ».




[b]الإقتصاد


تشكل السياحة والزراعة والصيد مصادر الدخل الأولى لهذه المدينة، وإذا كانت اليابان أول سوق للسمك المغربي، فهذا السمك بمعظمه يأتي من اكادير، كما أنها تعتبر من أغلى المدن المغربية. ومما تجدر معرفته عن اكادير أيضا أنها اليوم نقطة التصدير إلى أوروبا لاسيّما فرنسا.


الفلاحة

تعتبر الزراعة ( الحوامض و الخضراوات ) قطاعا اقتصاديا رائدا في الضواحي، رغم الظروف المناخية الصعبة، والمساحة الصالحة للزراعة لا تتعدى 8,6% من مساحتها الإجمالية. وتعتبر مصدرا مهما للعملة الصعبة، ومشغلا هاما لليد العاملة، فضلا عن تطويرها للصناعة الغذائية. فهي زراعة موجهة للتصدير، تجعل من المدينة أكثر تنافسية ومنفتحة على مختلف مناطق العالم. بالإضافة إلى الزراعة، تعد تربية المواشي قطاعا مكملا لها، فهي مصدر رئيسي لدخل الساكنة القروية، خاصة المناطق التي لا تسمح بقيام زراعة مهمة. ويتميز هذا القطاع بسيادة الرعي التقليدي الواسع.

الصيد

يعد قطاع الصيد ( الصيد الساحلي والصيد في أعالي البحار والصيد التقليدي ) ثالث قطاع من حيث الأهمية الاقتصادية، بعد السياحة والفلاحة. فميناء أكادير بفضل طاقته الاستقبالية، وبنياته التحتية وبتجهيزاته الأساسية يحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث عبور وتصدير المنتجات البحرية المتنوعة كما أنه يحتضن مقر" بورصة الصيد البحري".

ثقافة

مهرجان تيميتار، مهرجان الموسيقى الأمازيغية وموسيقى العالم، يتم تنظيم المهرجان كل صيف بساحة الأمل و ساحة بيجاوان و مسرح الهواء الطلق منذ إنطلقته في تموز / يوليو 2004.

المواصلات
مطار أغادير المسيرة
[/b]

4 رد: أغادير ...قلب سوس في الأحد 21 ديسمبر 2008, 01:51

عطار.أبو نوال

avatar
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته أستاذتي تيتريت الفاضلة
إذا رأيتَ موضوعا مهما
إذا رأيتَ كمَّا من المعلومات
إذا رأيتَ الإستفاذة الكبرى
إذا رأيتَ الخير الكبير

فإعلم أن وراء هذا كله
الأستاذة تيتريت
بارك الله لنا في مصدرنا المعلوماتي المهم و القيم
الأستاذة تيتريت
أحييك سيدتي على هذه المتابرة العظيمة و المعلومات القيمة
أقول القيمة و أعني ما أقول
لأني والله وجدت في الموضوع معلومات كثيرة لم أكن أعرفها من قبل
بارك الله فيك مرة أخرى
سلام الله عليك سيدتي و رحمة الله تعالى و بركاته


_________________
http://7iwarmotla9.ahlamontada.net

5 رد: أغادير ...قلب سوس في الإثنين 22 ديسمبر 2008, 21:24

المتمرسة

avatar
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم

موضوع مميز يا تيتريت "توام روحي " ههههههههه

سأقف عند بعض النقاط التي أود التعليق عليها و من أهمها ما يلي


[
quote]وإذا كانت اليابان أول سوق للسمك المغربي، فهذا السمك بمعظمه يأتي من اكادير،[/quote]




اليابان و الكوريون و الاسبان لا يحترمون أسماك بحارنا و لا يحترمون الراحة البيولوجية و يستعملون شباك تمكنهم من صيد السمك الصغير أو البيض و هذان الأخيرين اما يتلفان بعد دخولهما شبكة الصيد و أحيانا يسرقان ليربا في بحار بلدان من قاموا بالسرقة .

و هنا أندد بأفعال الشركات الاسبانية التي تستنزف ثروات بلادي و تستغل اليد العاملة المغربية بأثمنة جد بخيسة مقارنة مع الاثمنة التي يتقاضاها أبناء بلدها, فيعيش البحار المغربي الذي تشغله هذه الشركات في جو عنصري و هو في حضن بلده .
تجلب الشركات الاسبانية بعض ربان المراكب الاسبان فيتقاضون ملايين الدراهم في حين تعطي لربان مغربي بعض الاف الدراهم. خصوصا في غياب نقابة البحارة التي هي موجودة الاسم و ميتته الأفعال، و هذا كذلك راجع الى التهديدات التي تمارسها الشركات على البحارة ب الطرد اذا ما انضموا الى النقابة و قضايا أخرى يرقص فوقها غبار النسيان,


و لي عودة لاتمام تدخلاتي

المتمردة


_________________

6 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 26 ديسمبر 2008, 14:50

المتمرسة

avatar
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم


زلزال 1960

لقد سجلت إحصاءات الكارثة الطبيعية التي أصابت المدينة، أعلى رقم في الخراب، حيث أصاب الدمار جل أحيائها (تالبرجت القديمة، منطقة القصبة



يؤسفني أن أخبركم ان جدتي ، والدة والدي توفيت في زلزال اكادير بعدما انهار عليها سقف البيت و ذلك في حي يتواجد في منطقة القصبة و هو "احشاش اقديمن" الذي تحول ما بعد الزلزال الى مقبر جماعية.


استغرقت مدة اخراج جتث جدتي 3 أيام بليالها، و ما كان هذه الصورة الا لتوضح شدة الدمار و الخراب الذي أصاب المدينة.

توفيت جدتي في الزلزال في حين نجى والدي الذي لم يكن متواجدا انذاك في البيت بل كان في بناية عمومية لم ينل منها الزلزال شيئا بسبب الاتقان و البناء الجيد لها من طرف المستعمر الفرنسي، بعد الخروج من هذه البناية برفقة بعض أصدقائه فوجئوا بالفاجعة و الدمار الذي اصاب مدينتهم.



_________________

7 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 26 ديسمبر 2008, 15:17

المتمرسة

avatar
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم


كما أنها تعتبر من أغلى المدن المغربية.



غلاء ما بعده غلاء ،


اهل المدينة لا يعلمون أو لا يأبهون لأنهم اعتادوا على الامر، لكن ما ان يزورهم احد أقاربهم حتى يذكرهم بهيجان الأسهار في لمدينتهم و غلاء المعيشة فيها،

القيمة المعيشية بأكادير أغلى من القيمة المعيشية بالعاصمة السياسية، بالعاصمة الاقتصادية، بالعاصمة الثقافية و بمراكش ان اعتبرناها عاصمة سياحية (لأن اللقب متأرجح بين الاثنتين و منافسة ثالثة من طنجة)،

وللوقوف على هذا الغلاء يمكن مقارنة فاتورات الكهرباء و الماء لسكان أكادير و نفس الفاتورات لأي منطقة أخرى بالمغرب ، فتجد في الاولى أسعارا مرتفعة ، في حين يشتكي أهل المدن الاخرى ان كان المبلغ الذي يجب تسديده يساوي نصف مبلغ فاتورة الاول,
ناهيك عن الاسعار المرتفعة في المحلات التجارية اما السياحية ف نار مشتعلة.

هذه اضافة او شهادة من مواطنة اكاديرية لم تكن تعرف انها تقطن أغلى المدن بالمغرب الا بعدما سمعت الشكايات من أقاربها و أصدقائها الذين لا يقطنون في اكادير انما يزورونها صيفا او في المناسبات.
e]


_________________

8 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 00:49

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
معلومات قيمة وبحث مفيد.........

9 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 01:25

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
للأسف موضوع منقول وبه مغالطات للأسف، نرجوالتتبت قبل طرح الموضوع
شكرا جزيلا،

10 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 02:31

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
تعريف قبيلة أيت مزال


قبيلـة أيت امـــزال



التعريــف
قبيلة سوسية من قبائل شتوكة الكبرى، وتنتمي الى جزئها الجبلي المسمى شتوكة الجبلية، أو شتوكة الشرقية، وتبعد عن مدينة أكادير مسافة 60 كلم، ويحدها من الشمال اتحادية قبائل ايلالن، وقبيلة أيت باها، وقبيلة ايمشكيكيلن، ومن الشرق قبيلة اداوكثير ومن الجنوب قبيلة أيت والياض ومن الغرب اتحادية قبائل أيت وادريم، كما تقع مدينة أيت باها في مدخلها الشمالي الغربي، وإداريا تكون قبيلة ايت مزال مع قبيلة أيت والياض وقبيلة ايمشكيكيلن جماعة قروية واحدة تحمل اسم جماعة أيت مزال التابعة لدائرة أيت باها باقليم شتوكة أيت باها - ولاية جهة سوس ماسة درعة
وباتتماء قبيلة أيت مزال الى اتحادية قبائل شتوكة الكبرى، فإنها تدخل ضمن قبائل جزولة التي يقع مجالها الترابي في جميع منطقة القطر السوسي، ومن ثم فهي أيضا ضمن قسم شعب إيزناكن أو صنهاجة الكبرى والتي يمتد مجالها الجغرافي الى موريطانيا والجزائر وتونس، وبهذا التعريف نخلص إلى أن أيت مزال هي قبيلة شتوكية جزولية سوسية صنهاجية
وهذا لا يعني أن جميع ساكنة هذه القبيلة يجمعهم أصل واحد، بل فيها أعراق غير صنهاجية دخيلة على سكانها عبر القرون الماضية وخاصة أثناء الهجرات العربية الشهيرة في عهد الموحدين، وفيها من العائلات ذات أصول عربية كالشرفاء والمرابطين والأندلسيين والصحراويين والعائلات ذات الأصول الافريقية
ويجري بوسط القبيلة وادي أيت مزال والمسمى قديما بوادي أساغوغ مارا من شرقها الى غربها، ويقع عليه سد أهل سوس - انظر موضوع سد أهل سوس
ومن الأثار المتواجدة بالقبيلة أربع حصون أو ايكيدار، اثنان منها مندثران والآخران لا زالت أطلالهما قائمة وهي

أكادير أيت مزال : حصن لم يبق منه الا الأطلال
أكادير سيصيض : حصن لا زال قائما - انظر موضوع الحصون
أكادير نحروش : حصن مندثر ولا زالت بعض معالمه في موقعه
أكادير ونكارف : حصن مندثر بالكامل وتحول الى قرية
ومن الأسواق التاريخية القديمة بقبيلة أيت مزال

سوق الاحد أيت مزال : وهو سوق قديم شهير توقف نشاطه منذ أربعينات القرن العشرين - انظرأسواق أيت مزال
سوق ثلاثا واناس : أقدم سوق بالمنطقة الجبلية ولم يبق منه الا الاسم

وتوجد بقبيلة أيت مزال ثلاث مدارس أصلية عتيقة وهي

تيمزكيدا واسيف : وتقع بمنطقة الخمسان بغرب القبيلة
تيمزكيد أوسرير : وتقع بمنطقة أفلا واسيف بشرق القبيلة
تيمزكيد سيدي عمرو : وتقع بمنطقة تافراوتان بشمال القبيلة
وسوف نتعرف مستقبلاعلى كل مدرسة بالتفصيل وعلى قدر ما نتوفر عليه من معلومات، مع الرجاء من كل من له إلمام بدراسة تاريخ وحضارة وثقافة منطقة أيت مزال وأحوازها وأحوالها أن يساهم في هذه المدونة لبلورة تاريخ منطقتنا الذي طواه النسيان والاهمال واللامبالاة

وتنقسم قبيلة أيت مزال الى أربعة أقسام ويسمى كل قسم منها (الخمس) وكل خمس يضم مجموعة من الدواوير وتسمى (الموضع) ويبلغ عدد الدواوير 50 دوارا وفيما يلي تفاصيلها

أولا : أفلا واسيف
منطقة تقع بشرق القبيلة وهي كبرى مناطقها حيث تنقسم بدورها الى ثلاث أجزاء يسمى كل منها - الثلث
أسيفـــان
ويضم دواوير : سيصيض - تيمزكيد اوسرير – بيوكرى – أدغار – أوليز - أيت وارغن
ايزوكـاين
ويضم دواوير : أمرزكان – توريرت - أكادير ونكارف – ايبرباضن - أيت عبلي
ايغزرانـان
ويضم دواوير : تمجلوشت – تازولت - أيت علي ايبورك – توفاغو – أملـن - أيت عثمان – تكموت - أيت الطالب

ثانيا : تينسوفت
منطقة وسطى تمتد من شمال القبيلة الى جنوبها ومن دواويرها
الاحد – أسكار – تولحاج – توعشاق - أيت داود اوحماد – تكاثرت – أكرضنسنين - أكني نعلي - أفـا – تفات - مليون

ثالثا : تافراوتان
منطقة تقع بالشمال الغربي للقبيلة ومن دواويرها
الثلاثا وناس – ايفغلن – تيبركنيت – تيسكويال – أنوعمران - بيليليتن

رابعا : الخمسان
منطقة تقع بغرب القبيلة ومن دواويرها
تدارت – ايبرشواين – أكركم – ايسلكان – تيزكى – تكنزى – ايخرازن – اداوفنو – أنكيو – ايباليون - أيت يدير – ايفساسن - أوغيولت

11 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 02:34

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
أكادير سيصيض بأيت مزال


أكادير سيصيض

قبيلـة أيت مـزال

حصن تاريخي يقع في قبيلة أيت مزال بدوار سيصيض أفلا واسيف مقام على جبل صخري جرفت منه عوامل التعرية تربته فظهرت صخوره ذات النوع المسمى ألوس ذات الألوان المائلة بين السواد والزرقة. كما أن شكل بنائه الهندسي المنيع يزيده روعة وجمالا فلا يمكن المرور حول جنباته ولا يمكن الوصول اليه الا من طريق واحد ولا يمكن الدخول اليه الا من باب واحد

ومعرفة تاريخ بنائه وكذا جميع الحصون (ايكيدار) المنتشرة بجبال الاطلس الصغير بسوس تعتريها صعوبات كثيرة بسبب ضياع وثائقها وعقودها وألواحها بفعل الحروب والسلب والنهب والاهمال سواء بين أهالي المنطقة أو بين القبائل أوحركات المخزن بواسطة جيوشه وقواده لاستخلاص الجبايات والاعشار فتتعرض هذه الحصون للنهب والدمار وهذا ما وقع لحصن أكادير سيصيض بقبيلة أيت مزال، وبالرغم من ذلك من الممكن التعرف على مراحله التاريخية بالبحث في علاقته مع باقي الحصون المتواجدة بجبال الاطلس الصغير وخاصة حصون قبائل ايلالن واداكنضيف وايكنكا والتي لازالت بعضها مستعملة لدى أهلها الى الآن. وبنظرة سريعة على الوثائق والرسوم المتوفرة لدينا لحد لحد الآن نستطيع توضيح أهم معالم تاريخ هذا الحصن

معالم من تاريخ أكادير سيصيض

ونظرا لارتباط أكادير سيصيض بحصون هلالة فيما يتعلق بتسلسل نسخ ألواحها الموحدة والمشتركة بينها في بنودها وفصولها ابتداء من أقدم الحصون وهو أكادير أجاريف منذ القرن 10 الهجري الى أحدث حصن أقيم في القرن 13 الهجري، نجد عند صاحب كتاب – تاريخ قبائل هلالة بسوس – في عرضه لتاريخ الحصون بجبال جزولة وهلالة أنه وجد مكتوبا على لوح حصن تكفرت أمر ملكي صادر من السلطان ابو العباس احمد الأعرج السعدي موجه الى قبائل جبال جزولة يأمرهم أن يثبتوا ويبقوا على أعرافهم وعوائدهم وقوانين حصونهم وأن يحكموا بتلك الأعراف والقوانين فيما وقع بينهم سواء في الحصون أو غيرها وذلك بتاريخ 938هـ موافق 1532م

ونستنتج من هذه رسالة السلطان أبو العباس الاعرج السعدي أن حصن سيصيض كان موجودا في القرن 16م كما يمكنا أن نضيف الى هذا الحدث ما ورد في الوثائق المتوفرة لدينا من معاملات وأحداث ليتكون فكرة عن تاريخ هذا الحصن

ففي سنة 1664م ورد في أحد الرسوم القديمة أقدم ذكر لحصنة سيصيض تكاديرت المقامة على قمة التلة المطلة على دوار سيصيض من جهة الشمال وهي عبارة عن برج مراقبة وحراسة دوار سيصيض وحصنه ولا زالت آثار هذه الحصنة قائمة الى الآن وقد أقامها الأولون لحراسة حصن أكادير سيصيض الكبير المقام على جبل صخري وبينهما مدخل جبلي طبيعي لدوار سيصيض الذي يقع شرق هذا الحصن بحيث لا ترى القرية في غربه في حين تظهر المساكن في شرقه وهي تطل بأسطحها ونوافذها على قبلة الدوار وشرق المنطقة
وفي سنة 1707م ورد ذكر أكادير سيصيض في عقد بيع لبقعة أرضية تقع في ظل الحصن مما يدل دلالة واضحة على وجوده قبل هذا التاريخ
وفي سنة 1722م ورد ذكر حصن سيصيض في مجلس الحكم لدى القاضي سيدي محمد بن يحيى للفصل بين متخاصمين بدوار سيصيض والذي عين لهما القاضي موعد الجلسة وهو يوم الخميس 8 صفر 1134هـ ويوافقه عام 1722م وقد اشترط عليهما أن من تخلف منهما عن الحضور ينصف بغرامة قدرها 3 مثقال تِؤدى لنفاليس الحصن وهم أعيان القبيلة

وفي سنة 1723م عين ابراهيم بن احمد بن سعيد التدماوي أمينا لأكادير سيصيض
وفي سنة 1724م ورد في أحد العقود المتعلقة بأكادير سيصيض أن متعاقدين تنازلا لبعضهما البعض عن احدى غرف الحصن بجميع لوازمها كالزراب وتيضاف أي الحراسة والحضار أي واجب الحراسة

وفي سنة 1726م عين القاضي مقومين أي خبيرين من أبناء القبيلة أحدها من دوار سيصيض والآخر بدوار أكرضنسنين لتقويم دار منسوبة لعائلة كشتوك بسيصيض، متنازع عليها وتقع تحت الحصنة (دو تكاديرت) وقد رفعا تقريرهما للقاضي فقوماها بثمن 4 مثقال للبناء و4 مثقال للبقاع

وفي سنة 1734م نجد ذكر حصن سيصيض في عقد زواج حيث أعطى الزوج في صداقه لزوجته نصف داره المعروفة له في طريق الحصن على عادة أهل البلاد في صداقهم بسوس، وحدودها (قبلتها أيت وزكورن وغربها الطريق وجنوبها الجرف وشمالها أيت ابلقا) وهذه الحدود تكشف لنا أن أكادير سيصيض كانت تحيط به بيوت أهل الدوار في قمة الجبل وقد اندثرت هذه المساكن منذ القرن 19م حيث عمرت أسفل الحصن في القرن 20م ثم انتقل الدوار بأجمعه مرة أخرى في عصرنا الحاضر الى ضفاف الوادي جنوبا تاركا هناك أطلال بيوت الأجداد مهجورة

وفي سنة 1754م عينت القبيلة (جد عائلتنا) وهو الطالب امحمد بن علي بن موسى السيصيضي الامزالي أمينا وحارسا لأكادير سيصيض مقابل أجرة سنوية قدرها 6 مثقال بسكة زمانه

وفي سنة 1773م عزل (أي أوقف) الطالب امحمد بن علي بن موسى أمين أكادير سيصيض السابق ثلث داره بسيصيض لفائدة الحصن مقابل حراسته

وفي سنة 1778م ورد ذكر أكادير سيصيض في قسمة تركة عائلة أيت ويزكورن بسيصيض حيث اقتسموا جميع أملاكهم وتركوا بيوت الحصن على الشركة بين الورثة لاستحالة قسمتها بين الورثة

وفي سنة 1780م أوقف جدنا الطالب امحمد بن علي بن موسى بيته بأكادير سيصيض لفائدة زوجته مقابل ديونها الواجبة عليه لها من صداق وجهاز وسعاية وحقوق

وفي سنة 1780م وقع بحصن أكادير سيصيض تبريح (أي نداء) زوجة ضد زوجها داخل حصن أكادير بحضور نفاليس القبيلة بأنها خرجت من ضمانة زوجها بحيث تبرأت أمامهم من جميع التزاماته وأموره. وهذا يدل على أن هذا الحصن كان في غاية الاهمية بحيث كانت تفصل فيه قضايا الناس

وفي سنة 1784م تعرض أكادير سيصيض في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي لهجوم القائد محمد بن مبارك الدليمي الهشتوكي عندما طلع بجيشه على أهل سيصيض ونهب دورهم وأموالهم وأتلف متاعهم ومزارعهم وداهم الحصن ونهب مخزوناته ومدخراته وقد أثر هجوم هذا القائد الجائر على حضارة دوار سيصيض ومآثره وكنوزه ولم يترك لأهله قليلا ولا كثيرا فاضطر السكان الى اعادة بناء ما دمره وجددوا ما ضاع لهم من متاعهم وأغراضهم حتى أعادوا نسخ وثائقهم ورسومهم وكتبهم التي أتلفها هذا القائد

وفي سنة 1789م نجد ذكر أكادير سيصيض في معاملة عقارية بين عائلتين بدوار بسيصيض نستفيد منها أنه كانت توجد جنان بأغراسها وأشجارها من اللوز والتين والفواكه تحت صخرة الحصن وهو الجانب المسمى بظل الحصن أي غربه

وفي سنة 1797م قدم الفقيه سيدي امحمد بن إبراهيم التملي لأمناء أكادير سيصيض نسخة بخط يده من الألواح المشتركة بين حصون جبال جزولة - انظر فصوله في لوح أكادير سيصيض

وفي سنة 1800م الشهيرة بعام الوباء، والذي عم جميع مناطق القطر السوسي وكافة أرجاء المغرب، تم تجديد وترميم بناء حصن أكادير سيصيض بعدما تعرض للنهب والتخريب بسبب المجاعة والحروب

وفي سنة 1847م ورد في أحد العقود المتعلقة بأكادير سيصيض أن أمين الحصن سيدي محمد بن امحمد الهبيل أذن له أحد أفراد دوار أسكار بالتصرف في حقوله بالزراحة والحرث مقابل حراسته وأداء حضار الأمين

وفي سنة 1906م تعيين امحمد بن احمد نيت احمد بني تليت أمينا لأكادير سيصيض

وفي نفس السنة 1906م فصل أمناء أكادير سيصيض خلافا بين عائلتين من سيصيض وبحضور الأمين في مجلسهم بداخل الحصن بحيث أمروا المتخاصمين بالحضور خلال ثلاثة أيام، وفي اليوم الموعود لم يحضر المدعى عليه وهو المتهم بسرقة وثائق من بيت الجماعة في الحصن وحرروا ضده محضرا بعدم الحضور لا هو ولا وكيله ولا من استعذر له

وفي سنة 1918م ولاستخلاص و اجبات الحضار اللازمة على أفراد القبيلة اجتمع أمناء أكادير سيصيض لتصفية الديون الواجبة على احدى العائلات بسيصيض لفائدة أوقاف المسجد والحصن، فاتفقـوا على بيع احدى غرف دار الملزمين، والواقعة بدوار سيصيض في الدروج بأسفل العريش، بثمن 10 ريال، وبعد اتمام اجراءات البيع سلموا مبلغ البيع لأمين الحصن ليصرفه في حاجيات الحصن من الأركان والسكر والشاي والشعير

12 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 02:37

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
الأسر المزالية بتافراوتــان


الأسر المزاليــة
تـافراوتـــان



سنكتفي بعرض أسماء الأجداد المتوفرة لدينا والواردة في الوثائق دون اللجوء الى تفاصيل التعريف بشخصياتها الى أن تجتمع لدينا جميع جوانب أخبارهم ويمكن اعتبار هذه الخطوة بمثابة المنطلق للبحث عن تاريخ قبيلة أيت مزال، والمرجو من المهتمين بهذا الجانب الثقافي أن يشاركوا في هذا المنتدى بالمعلومات التاريخية عن كل دوار وكل عائلة سواء كانت شفوية أو وثائقية وعندما يتوفر الكم الكافي من المعلومات سنحولها للمناقشة والمقارنة والتحليل لبلورة الأحداث الحقيقية والمتزامنة مع باقي العهود التي مرت في باقي مناطق المغرب، وقد دفعنا للقيام بهذا العمل غياب الأخبار والتأريخ والتوثيق من قبل من سبقونا من أبائنا وأجدادنا، ويجب علينا نحن بدورنا ألا تمر أيامنا وعهدنا دون أن ننقذ ما يمكن انقاذه من ماضي بلدنا وتاريخه

وانطلاقا من نداء العلامة محمد المختار السوسي في هذا المجال والموجه لأهل سوس يحثهم على البحث في تاريخ بلادهم وأسلافهم وعاداتهم، ونتمنى أن يلقى آذانا صاغية حيث قال : نحن نوقن أنه سيأتي يوم يثور فيه أولادنا أو أحفادنا ثورة عنيفة ضد كل ما لا يمتّ إلى غير ما لآبائهم من النافع المحمود. ثم يحاولون مراجعة تاريخهم ليستقوا منه كل ما في إمكانهم استدراكه. فلهؤلاء يجب على من وفّقه الله من أبناء اليوم أن يسعى في إيجاد المواد الخام لهم في كل ناحية من النواحي التي تندثر بين أعيننا اليوم. وما ذلك إلا بإيجاد مراجع للتاريخ يسجل فيها عن أمس كل ما يمكن من الأخبار والعادات والأعمال والمحافظة على المُثل العليا. بل يسجل فيه كل ما كان ولو الخرافات؛ أو ما يشبه الخرافات، فإن منهم من سيأتون في الغد سيلتهم كل ما يقدم إليه كيفما كان؛ ليستنتج منه ما يريد أن يعرفه عن ماضي أجداده
كما نقتطف من كلمة الأستاذ محمد المستاوي الموجهة الى هؤلاء الرافضين الافراج عن وثائق أجدادهم
قد يلتقي الباحث بواع وما أقلهم فيحقق أمنيته وقد يلتقي بمن يرى المخطوط إرثا مقدسا آل على نفسه أن لا يطلع عليه أحد إلا سلالنه أو الأرضة كآخر من يستفيد منه، وهذا الصنف سامحهم الله قد يمتنع الواحد منهم صراحة وقد يختلق أعذارا واهية تستهدف إبعاد من طلب الاطلاع على وثيقة ما

وفيما يلي عرض للعائلات المنتسبة لدواوير منطقة تافراوتان قبيلة أيت مزال، وسيأتي في العروض القادمة تحليلها وتفصيلها

ثلاثا وانــاس

من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تافراوتان، وهي قرية تاريخية، ويدل اسمها، الثلاثا على أنها كانت في القديم سوقا يعمر يوم الثلاثاء، أما اسمها الثاني، أناس ويعني بالعربية النحاس، وهذا بحث آخر يجب التعمق فيه من قبل المؤرخين والمهتمين بهذا المجال، وقد كانت في القرية عائلات من كبار تجار قبيلة أيت مزال، والتي بلغت تجارتهم ما وراء القطر السوسي، سواء بالشمال الى حدود الصويرة ومراكش أو بالجنوب الى حدود وادي نول بالصحراء، كعائلة أيت يس، وقد غمرت مياه بحيرة سد أهل سوس نصف بيوتهم، ومن أشهر أفراد أفراد عائلات هذه القرية القدماء
الفقيه علي بن عبدالله بن ابراهيم من الثلاثاء المزالي : وكان حيا سنة 1770
أيت يدر من الثلاثاء نيت يس : وكان حيا سنة
1776احمد بن محمد بن احمد الباز من الثلاثاء المزالي : وكان حيا سنة
1776احمد بن بلا من الثلاثاء نيت ياسين وكان من ضمن شركاء رحى الماء في أيت ياسين توفي قبل 1800
محمد بن عمر بن مبارك بن بلقاسم من الثلاثاء نيت ياسين : وكان حيا سنة 1800
محمد بن امحمد بن علي الباز من الثلاثاء المزالي : وكان حيا سنة 1800
امحمد بن احمد بن منصور : وكان حيا سنة 1800
عبدالله بن ابراهيم نيت أبي ابراهيم من الثلاثا الامزالي : وكان حيا سنة 1805
مولاي سعيد بن محمد من بني الحجر الامزالي من الثلاثاء : وكان حيا سنة 1805و1813
محمد بن سعيد بن علي المعروف بالبازبريال من ثلاثا واناس المزالي : توفي في وباء الطاعون الشهير سنة 1817
ابراهيم بن الحاج سعيد من الثلاثاء المزالي : وكان حيا سنة 1821
مولاي ابراهيم بن مولاي سعيد : وكان حيا سنة 1825
همو نيت الاحيان من الثلاثاء الامزالي توفي قبل سنة 1828
الفقيه محمد بن احمد الفلالي امام مسجد الثلاثاء 1839
سيدي سعيد من الثلاثاء أواناس : وكان حيا سنة 1836أيت يحيى بثلاثاء واناس توفي قبل سنة 1849
علي بن احمد سككر من ثلاثاء واناس : وكان حيا سنة 1849
الفقيه امحمد بن محمد الصرحاني الويداني امام مسجد الثلاثاء سنة 1855
محمد بن احمد سرير من الثلثاء : وكان حيا سنة 1870
محمد بن احمد بن علي بني سعيد بني عبدالله من الثلاثاء النحاس : وكان حيا سنة 1870
عمر بن محمد الويداني – مقيم وإمام مسجد ثلاثا واناس المقيم وقته سنة 1872
الحاج امحمد بن الحاج سعيد من ثلاثاواناس : وكان حيا سنة 1880
الفقير احمد بن عبدالله اتليت من الثلاثاء واناس الامزالي : وكان حيا سنة 1887
الحاج احمد ابراهيم نيت احمد من الثلاثاء النحاس : وكان حيا سنة 1899
ومن العائلات الحالية
الاشكر - الضعيف - المودن - تزغارت - الزباير - بن بل - نايت سعيد - أعراب - بلا - واعل - أملو - أناس - بن الحاج - باصكور - المزالي - أيت احمد –
ايفغلــــن

من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تافراوتان، وتعرف باسمها الثنائي ايفغلن ايكرماش، وهذا الاسم يعني نوعا من الأكل المصنوع من الشعير، وكانت هذه القرية في الماضي مقرا لتجار قبيلة أيت مزال القدماء، ويرجع سبب تعاطي أهل قرى منطقة تافراوتان وقوعها في ممر القوافل التجارية الكبرى التي تعبر وادي أيت مزال الى المناطق الشرقية من جبال جزولة ومنها الى الأسواق الصحراوية والافريقية، وقد زرت أحد بيوت التجار القدماء في هذه القرية فشاهدت فيها فندقا كبيرا وميزانا ضخما معلقا بالسقف وصناديق البضائع وأحمال الجمال الصوفية وأدوات تجارية أخرى كالموازين الصغرى والأكياس الجلدية وغير ذلك، ومن أشهر أفراد عائلات هذه القرية
أحمد بن امحمد اسالم اوكرماشن، وكان يقطن في مراكش : وكان حيا سنة 1870
الفقيه ابراهيم بن احمد بن سعيد التدماوي أصلا الكرماشي سكنا : وكان حيا سنة 1723
مبارك بن سعيد الطالب من دوار اكرماش : وكان حيا سنة 1751
الحسن بن محمد أوبـا من اكرماش - أحد أعيان مجلس 1880
بوسلام نيت أوبـا : وكان حيا سنة 1915
موماد بن علي اوبا : وكان حيا سنة 1892
ومن العائلات الحالية : قرقوز - موزون - السادني - أوبرك - الفطواكي - قرقوز - الدوبل - أوزال - وايه وايه - أوبــا - الباعقيلي
تيبركنيـت
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تافراوتان، ومن أفراد عائلاتها
موماد بن علي اوبا : وكان حيا سنة 1892
علي بن عبد الله اموسى التبركنيتي : وكان حيا سنة 1745
أيت الاشقر من بني تيبركنيت : وكان حيا سنة
ابراهيم بن احمد أوباها ابرم الوالياضي أصلا تيبركنيت سكنا : وكان حيا سنة 1826
أيت محمد بن علي التيويل : توفي قبل سنة 1861
الحسن بن علي بني تيويل التبركنتيتي الامزالي : وكان حيا سنة 1880
احمد بن سعيد نيت الشيخ سعيد التبركنيتي المزالي : وكان حيا سنة 1803، توفي سنة 1826
ومن العائلات الحالية : أوتيزي - تاموسات - الدوبل - ايت تياويل - تيزي - التياويل - ايت بلا - بضرضار - كزبوب - كروان - بوكاش - العود
تيسوكيـال
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تافراوتان، ومن أفراد عائلاتها
الفقيه فتاح بن ابراهيم من تيسكويال الامزالي : وكان حيا سنة 1892
الفقيه سعيد بن محمد من تسكويال الامزالي : وكان حيا سنة 1826
أبو تينتعمل التسكويالي : وكان تاجرا يملك حانوت بأيت باها بصف الصابون قبلة يمين الواد يسار السوكة، وكان حيا سنة 1791
الفقيه عبدالله بن محمد بن داود من تسكويال المزالي : وكان حيا سنة 1803
محمد بن المقدم بتسكويال : وكان حيا سنة 1912
ابراهيم نيت صالح بتسكويال : وكان حيا سنة 1913
ومن العائلات الحالية
حموش - المقدم - توزغار - أمنكاي - أوجمل - أوفقير - السوسي - موحي - توركا - أيت سي - أيت التاجر - بلحسن - أوبايه
بيليليتـن
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تافراوتان، وترجمها الأقدمون بأبي الدفائل، وهو جمع لاسم عشبة الدفلاء، وهي أليلي بتاشلحيت، وبيليليتن تعني أبو الدفائل، ولا يمكن أن تجد اسم هذه القرية في الوثائق الا بهذه الترجمة، ومن أفراد عائلاتها
الفقيه محمد بن احمد بن موسى المزالي من الدفلاء (بيليليتن) : وكان حيا سنة 1743
الفقيه محمد بن احمد بن إبراهيم الشرافي الدفلاوي التملي القاضي : وكان حيا سنة 1749
العلامة الفقيه سيدي محمد بن سعيد بن عبدالجبار التملي الدفلاوي : وكان حيا سنة 1843
الفقير احمد الكرح من أبي الدفائل : وكان حيا سنة 1848 و1855
ومن العائلات الحالية : أيت بونيهي
أنوعمــران
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تافراوتان، وترجمها الأقدمون ببئر عمران، لأن البئر هو أنـو بتاشلحيت، ومن أفراد عائلاتها
علي بن ابراهيم من فجة بنونية التدماوي الساكن في أنوعمران : وكان حيا سنة 1840
المعلم محمد بن احمد بن احمد من أنوعمران : وكان حيا سنة 1864
ومن العائلات الحالية
أيت بلا - متوكل - أيت بلخير - بوكريم - أيت عابد - أوعبدو - قرقوز - العمراني - أوبلا - الرايس - مرزوك - همو نعلي

13 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 02:45

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
أنشأها المعمر البرتغالي، اذ كان يهتم بتجارة الذهب بين الصحراء الجنوبية والشمال خلال السنوات 1500، أنشأ بمدينة أكادير إحدى أول مستعمراته وسماها سانطاكروز دي أكير. وقد جلب البرتغاليون ربحا كبيرا من التجار المتوجهين إلى الشمال عبر فاس تم تومبوكتو عبر الطريق التجارية الصحراوية. كنتيجة لذلك، توحدت القبائل السوسية البربرية بأمر من الملك السعدي محمد المهدي المنحدر من عائلة ملكية بوادي درعة. كان هدف هذه القبائل البربرية هو إخلاء مدينة أكادير من المستعمر النصراني حيث ادى الهجوم القوي لهده القبائل إلى التراجع التام للبرتغاليين من الشواطئ المغربية.

لقد تمكنت مدينة أكادير من فرض نفسها كميناء مهم بفضل تصديرها للذهب والتوابل والصباغة وزيت الزيتون وكذا منتوجات من الخشب النادر. بالإضافة إلى ذلك، حصلت المدينة على فوائد هائلة خلال تصديرها لمواد معدنية إضافية كالرصاص والمغنيزيوم ومعادن خام أخرى.

عبر القرون الموالية. ازدادت شهرة مدينة أكادير وكانت ألمانيا من بين البلدان التي اهتمت بها ليس فقط باعتبارها مدينة سياحة متالية تعرف صيفا يدوم اكثر من 300 يوما في السنة بل كذلك باعتبارها مركز عبور التجارات الإفريقية. فقبل الحرب العالمية الأولى، سنة 1911، أرسلت ألمانيا باخرة حربية للمغرب من أجل حماية مصالحها بميناء أكاديرو كرد فعل سريع، أعلنت فرنسا حمايتها للمغرب من دون المطالبة به كمستعمرة تامة.

ولقد جلب الفرنسيون الكثير من الهندسة التحتية للمغرب ومرة أخرى استرجعت مدينة أكادير مركزها كميناء دولي مهم. مند سنة 1913، خلال الثلاثينيات وطول الخمسينيات، بدل الفرنسيون جهدا كبيرا من أجل تحسين وظيفة الميناء، وكذا قدراته الصديدية على الصعيد العالي.

بعد أن خرج الفرنسيون من المغرب في الخمسينيات، هز مدينة أكادير زلزال هدم ا قسما كبيرا من التراث التاريخي للمدينة: بنايات، مساجد وكذا بنيات ثقافية هامة أخرة. اعتبرت ألمانيا هذا وقتا ملائها لدخول مدينة أكادير ومساعدتها. وبذلك تم تعمير مدينة أكادير بطريقة سريعة، على شكل ألماني، و أصبحت المدينة مركزا للعطل ونقطة إنطلاق للرحلات إلى الصحراء والمدن المجاورة مثل تارودانت، تيزنيت، تافراوت ومدينة الصويرة ذو رياح.

حاليا، تقدم مدينة أكاديرمرافق غير محدودة و مختلفة للطبقة العليا والمتوسطة بالإضافة إلى عدد هائل من الأنشطة في الهواء الطلق. في أكادير يمكن أن يمضي الإنسان يومه بممارسة لعبة الغولف أو الملاحة، كرة المضرب أو الفروسية دون ذكر السورف واللوح الشرعي وطيارة الورق.

إذا لم تكونوا بمزاج للأكل الكسكس في العشاء، فأكادير تقدم تنوعا كبيرا في المؤكولات الدولية، فبفضل مطاعمها المتنوعة، مقاهيها، حاناتها الليلية، سوف تتمكن من الاستمتع بخليط لبناني، ايطالي، اسباني، وحتى صيني. أما بالنسبة للذين يحبون التسوق، فإن أكادير تمنع لزوارها منتوجات مختلفة حيث يمكن الذهاب إلى البازارات المحلية واقتناء الأحجار الكريمة، مواد الطين، التوابل، الشاي وكذا مواد الجلد والذهب والفضة. أما الأنشطة التي تتبع العشاء فهناك المراقص، شرفة المقاهي، موسيقى الهواء الطلق والمقاهي الفنية.

14 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 02:46

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
مايمكن عمله وانت في المدينة

*¤ خليج اكادير..يمتاز بتواجد الفنادق و بالكونيش ومقاهيه..و المارينا و محلاتها العالمية..الميناء لمحبي الأكلات البحرية.

*¤ القصبة..تم بناؤها سنة 1572..محاها زلزال اكادير سنة 1960..لكنها شامخة باسوارها..تمنحك رؤية بانورامية للمدينة من اعلى الجبل.

*¤ وسط المدينة..مسجد محمد الخامس
بحي تالبورجت ..محلات تجارية..سنما..مطاعم..مركز الصناعة التقليدية..حدائق (وادي الطيور- اولهاو- ابن زيدون )..المتحف الامازيغي..متحف ذاكرة اكادير..متحف المؤرخ الهولنديBert Flint.. السوق البلدي..مسرح الهواء الطلق..

*¤ قصبات سياحية..بها مطاعم و محلات صناعة تقليدية..في الطريق الى انزكان..ولا انسى فانطازيا انزكان..

*¤ انزكان..الوصول اليه بالتاكسي او السيارة..محلات تجارية..رخيصة نسبيا..محلات الذهب و الفضة..

*¤ أنشطة بحرية..رحلة بحرية للصيد..ألعاب Surf..Jet ski..الشراع..الباراشوت..

*¤ساعتين على ظهر خيل او جمل..رحلة على طول الخليج..


برامج سياحية لزيارة مدن وقرى مجاورة



ليــوم:

*¤- ماسة: محمية الطيور..واستكشاف لشاطئ تفنيت..بالمنطقة رياض جميل..

*¤- إيموزار: شلالات ايموزار.واستكشاف لطبيعة الاطلس الكبير..اشجار الأركان و اللوز مع النخيل..في لوحة جد جميلة..

*¤- تافراوات و تزنيت : رحلة استكشافية لجبال الاطس المتوسط..واحات في حضن جبال وصخور من الجرانيت..
مدارس عتيقة لتعليم القرآن..في تزنيت محلات للفضة..ولا انسى شواطئ أكلو و سيدي الرباط..

*¤- تارودانت و تيوت: في الصباح زيارة لواحة تيوت و الغذاء باحد مطاعمها..طجين سوسي..العشية تكفيك لزيارة مدينة
تارودانت..(مراكش الصغيرة)..

*¤-
كلميم: بوابة الصحراء..يوم السبت يوم سوق اسبوعي لبيع الجمال..ولا انسى ان بها حامات طبيبعية..

*¤- أمتودي:قرية امازيغية..

*¤- مدينة
الصويرة : أدعوكم لاستكشافها..وعند العودة لا تسنوا الغروب في شاطئ إمسوان..


ليومين :


*¤- زيارة للجنوب الصحراوي..طاطا و أقا
*¤-
ورزازات وزاكورة..الطريق إليها من تارودات .مرورا على تالوين (مدينة الزعفران الحر) و تازناخت( مدينة السجاد الامازيغي)..بعد الغذاء في ورزازات..تبدا زيارة لواحات زاكورة و النواحي..و الاستمتاع بغروب مرزوكة.
*¤- مراكش و الصويرة.
*¤- تافراوت و النواحي.

15 رد: أغادير ...قلب سوس في الجمعة 09 يناير 2009, 02:48

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)




مطــار اكادير المسيـــــــــــرة

حاصل على شهادة ISO 9001/2000


OACI : GMAD

IATA : AGA

العنوان

B.P 2000 Agadir



التلفون و الفاكس

Tél : 028 83 91 12
Fax : 028 83 91 49


شركات الطيران

SU : AEROFLOT COMPANY
FCA : FIRST CHOICE AIRWAYS
AB : AIR BERLIN
AF : AIR FRANCE
ZI : AIGLE AZUR
AEU : ASTRAEUS
8A : ATLAS BLUE
OS : AUSTRIAN AIRLINES
AXY : AXIS AIRWAYS
LSK : AURELA
DA : AIR MEDITERRANEE
BLE : BLUE LINE
SAS : BRAATHENS
ALG : AIR ALGERIE
EDW : EDELWEISS AIR
EIR : EIR JET
OV : ESTANIAN AIR
FPO : EUROPE AIRPOSTE
FFP : FISHER AIR POLOSKA
MA : MALEV HANGARIAN AIRLINES
LTC : LAT CHARTER
CRL : CORSAIR
CO : CENTRAL WINGS
DE : CONDOR
AY : FINNAIR
HF : HAPAGFLY
HEF : HELO SUISSE
OWA : HELVETIC AIRWAYS
JAF : JETAIRFLY
JFU : JET4YOU
HV : TRANSAVIA
LT : L T U
LG : LUXAIR
MYT : MY TRAVEL AIRWAYS
MON : MONARCH AIRLINES
NO : NEOS
KJC : TOMSONFLY
AT : ROYAL AIR MAROC
FN : REGIONAL AIR LINES
DM : MAERSK AIR
SEU : STAR AIRLINES
FQ : THOMAS COOK AIRLINES BELGIUM
TCX : THOMAS COOK AIRLINES LIMETEDUK
TLY : TOP FLY
FQ : THOMAS COOK AIRLINES
NI : PORTUGALIA AIRLINES
AEA : AIR EUROPA
DK : PREMIAIR
WZZ : WIZZ AIR



الأبناك و الصرف

BMCE Bank
Banque Populaire
Crédit Agricole

الصراف الآلي
Banque Populaire




المرآب

يتسع لـ 1500 سيارة

00h00 à 04h00 : 5,00 Dh
04h00 à 12h00 : 10,00 Dh
12h00 à 00h00 : 20,00


مكاتب تأجير السيارات

National rent a car : Tél : +212 28 84 00 26
First car : Tél : +212 28 82 67 96
Europe car : Tél : +212 28 83 90 66
Budget : Tél : +212 28 83 91 01
Sixt car : Tél : +212 28 83 90 13
Shark Limousine : Tél : +212 28 82 45 44
Always car : Tél : +212 28 83 93 24
Avis : Tél : +212 28 83 92 44
Hertz : Tél : +212 28 83 90 71



مكتب شركات الطيران المتواجدة بالمطار :


Atlas Blue : Tél : +212 61 06 01 82
Royal Air Maroc : Tél : +212 28 82 96 74
Regional Airlines : Tél : +212 28 83 93 39
Jet4you : Tél : +212 28 82 04 40



الوصول الى المطار

المطار يقع على بعد 25كلم جنوب غرب أكادير

السيارة: يبعد المطار عن وسط المدينة بحوالي 20 دقيقة

التاكسي: 150 درهم

الحافلة من انزكان بـ 3دراهم


16 رد: أغادير ...قلب سوس في الأحد 11 يناير 2009, 01:55

المتمرسة

avatar
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم


ما شاء الله ، تسلم يداك


شكرا لك على هده المعلومات الكثيرة و المفيذة و التي تفتح نافذة على مدينة أغادير للتعريف بها و بمؤهلاتها و تاريخها العريق,

mec agadir فعلا أنت كذلك، اسم على مسمى

تحياتي الحارة


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى