منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر  » المنتدى الثقافي » القسم العام » جبهة البوليساريو

جبهة البوليساريو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 جبهة البوليساريو في الأربعاء 28 يناير 2009, 03:24

mec_agadir

avatar
عضو نثق به (ا)
الجبهة الشعبية الدكتاتورية المعروفة باسم البوليساريو (بالإسبانية: Polisario) هي حركة تسعى إلى انفصال الصحراء المغربية وتأسيس الجمهورية العربية الشعبية الدكتاتورية . تأسست في 10 مايو1973. كلمة البوليساريو هي المختصر الإسباني المكون من الحروف الأولى لاسم "الجبهة الشعبية الدكتاتورية " والذي يظهر من خلال الاختصار الإسباني للاسم: .
تأسست جبهة البوليساريو في سبعينيات القرن الماضي حين احتضنتها الجزائر ومولتها ليبيا ولم يعترف بها دوليا في البداية ، حيث كانت البوليساريو تمثل المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي، بينما كان المغرب حليفا للمعسكر الغربي، ومع الثمانينيات استطاع المغرب أن يعزز وجوده العسكري في الصحراء مانعا هجمات البوليساريو العسكرية التي كانت تريد ان تزعزع الوحدة المغربيةلاكنها لم تستطع دلك ، حيث كان مقاتلو البوليساريو يقومون من حين لآخر بهجمات سريعة على مدن الصحراوية المغربية يستهدفون فيها العديد من المغاربة الصحراويين بالاعتماد على حرب العصابات.
يعتبر المغرب جبهة البوليساريو من مخلفات الحرب المغاربية حيث اكد المحللون السياسيون المحايدون ان الجزائر لم تنسى هزيمتها في تلك الحرب حيث سعت الي انشاء كيان بطريقتها الخاصة ثي وجارتثا ليبيا ودلك من اجل خلق عراقيل للمغرب ، تجري أخيرا مفاوضات مانهاست لحل النزاع المهتعل خول الصحراء المغربيةويحضر فيه المغرب بحل دكي يعتمد علث نظام الحكم الداتي.

وقد كان المغرب يطالب بجلاء الاحتلال الإسباني من الإقليم، ويطالب باسترجاعها في المحافل الدولية والأمم المتحدة، وقام بالمسيرة الخضراء حيث توغل متطوعون مغاربة داخل الصحراء رغم الاحتجاجات الإسبانية على المسيرة وتهديدها برد عسكري، لكن الدعم العربي والدولي ونجاح المسيرة أدى بإسبانيا إلى التفاوض والتخلي عنها لصالح المغرب بموجب معاهدة مدريد. كما اعترفت محكمة لاهاي الدولية بوجود روابط تاريخية بين سكان الصحراء والمغرب نظرا للحدود التي خلفها الاستعمار الأوروبي في المنطقة، حيث كانت موريتانيا تشكل جزءا من الدولة المغربية السعدية، قبل تشكيلها دولة مستقلة في أواخر الخمسينيات، نشأ التساؤل حول حدود الصحراء المغربية، حيث اعتبرها المغرب جزءا منه حسب حدود ما قبل الاستعمار (الدولة السعدية)، بينما اعتبرت موريتانيا أن للسكان تقاليد صحراوية شبيهة بتقاليد الشعب الموريتاني، وتفاديا لحدوث نزاع، قررت إسبانيا تقسيمها بين المغربوموريتانيا وقبل الطرفان، غير أن الأخيرة تخلت عن الجزء الخاص بها فيما بعد (1979). لكن البوليساريو رفضت وقامت بهجمات مسلحة قتل في العديد من المدنيون انطلاقا من تندوف الجزائرية .
يعتقد البعض أن المشكل امتداد لحرب المغاربية الحدودية بين المغربوالجزائر، حيث سعت هذه الأخيرة إلى خلق مشكل في الصحراء المغربية وحركات انفصالية لإضعاف المغرب، ومحاولة تحويل الرأي العام الجزائري عن التطرق للمشاكل الداخلية و "توحيد صفوفه لمواجهة العدو الخارجي".

ويتزعم الان هده الجبهة الوهمية*"محمد عبد العزيز المراكشي" ولد في طانطان درس في مراكش وتنقل مع أبيه الذي كان ضابطا في الجيش المغربي- إلى سوق الأربعاء.. وشفشاون.. والعرائش.. والقنيطرة.. ودرس لمدة سنة كاملة بكلية الطب بالرباط..أبوه مازال على قيد الحياة بنواحي مراكش في قصبة تادلة وقد تبرا منه لما فعله. له أخ طبيب ببني ملال وآخر بأكادير وهما يعترفان بمغربية الصحراء.
وهدا ما ياكد ان الصحراء مغربية مئة بالمئة

2 رد: جبهة البوليساريو في الأربعاء 28 يناير 2009, 14:57

المتمرسة

avatar
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم

جزاك الله خير ا أخي على طرح هذه القضايا السياسية الوطنية التي توضح خفايا الامور للمواطن المغربي الذي يجهل العديد عن اراضي وطنه,

و انك اخي لخير عضو يمكنه نقل الحقائق دون تحريف و لا ميل الى جهة دو ن الاخرى

ننتظر منك المزيد لتعرفنا و تعرف العالم العربي بقضية الصحراء المغربية.

واسمح لي ان أحيطك علما انه هناك اكثر من متتبع لمواضيعك هذه، لما تحمله من معلومات جد قيمة

و شكرا مرة اخرى على هذه المعلومات



أما بالنسبة لتعليقي على ما جاء في موضوعك ، فأعتقد أن مشكل الصحراء هو مشكل خلقته الدولة المستعمرة العنصرية اسبانيا،
خلقته و زرعته و ما زالت تسقيه بتمويلاته الرذيئة،
و لولا قوة المغرب و مكانته المميزة التي لا يعلم بها العديد لفعلت اسبانية بيدها المتسخة البوليساريو اكثر ما يفعل و يحذث في غزة و العراق ولكنا نبكي دما على أحبابنا و عائلاتنا و كان العالم يتفرج علينا و يخرج في مسيرات من أجلنا .

و الحمد لله ان لنا ولاة امور يسيرون امور وطننا بشكل حكيم.




_________________

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى