منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر  » المنتدى الثقافي » القسم العام » **حيفا ...... عروس فلسطين**

**حيفا ...... عروس فلسطين**

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 **حيفا ...... عروس فلسطين** في الجمعة 06 مارس 2009, 14:00

الحنين مديحة

avatar
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااته

"حيفا"،كلمةٌ عربيّة من "ألحيفة" بمعنى "النّاحية"؛ و"حف" بمعنى "شاطئ". وقد سُكِنَت حيفا ومنطقتها منذ ما قبل التاريخ المُدوّن، حيث اكتُشِفَت في مغارات جبل الكرمل وكهوفه هياكلٌ بشريةٌ تعود إلى العصر الحجري القديم. والعرب الكنعانيون هُم أوّل مَن سَكَن حيفا وديارها وبنوا وعمّروا الكثير من مُدُنها وقراها.


مدينة حيفا هي مركزٌ لقضاءٍ يحمل اسمها. وهي وجه فلسطين البحري ومنفذها الرّئيسي للعالم الخارجي. و ثالث كبرى مدنها بعد القدس ويافا. وهي ذات موقع جغرافيّ مهمّ، حيث تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وبالقرب من رأس خليج عكّا الجنوبي. وتتكوّن من أراضٍ سهليةٍ منبسطةٍ وإلى جانبها أراض مرتفعة. فأراضيها ترتفع عن مستوى سطح البحر بين 50م و546م.


يحدّ حيفا وقضاؤها من الشّمال قضاء عكا، ومن الجنوب قضاء طولكرم، ومن الشرق قضاءا جنين والناصرة، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسّط. وقد انتقلت حيفا في أوائل القرن العشرين من قريةٍ متواضعةٍ لصيّادي الأسماك إلى مرفأٍ مُهمٍ حيث أصبح ميناؤها الحديث الذي افتُتِح عام 1933 من أكبر موانئ البحر الأبيض المتوسّط.

ارتبطت حيفا بشبكة طرق مُعبّدة وخطّ حديد القنطرة- غزة- اللّد- حيفا. وفي حيفا تمّ بناء مصفاة لتكرير البترول عام 1933. وعلى ساحلها ينتهي خط أنابيب بترول العراق، كركوك، المتوقّف حاليًا. كلّ ذلك ساهم في تطوّر ونمو حيفا واتّساع التجارة والصناعة فيها.


ومن الصناعات التي قامت في المدينة صناعة الإسمنت والسّجائر والمغازل والأنسجة. وحيفا كانت مركزًا نشيطًا للحركة الثّقافية والسّياسية والعُمّالية، وعلى أرضها قامت المنظمة الثّورية التي أسسها الشيخ عز الدين القساموفي حيفا صدر خلال فترة 1946 و1980 حوالى 19صحيفة ومجلّة، وانتشرت فيها المطابع والجمعيات والأندية والفِرَق المسرحية.


في أواخر عهد الإنتداب كان في حيفا 20 مدرسةٍ ما بين إسلامية ومسيحية. كما تضمّ حيفا العديد من المناطق والمواقع الأثرية التي تحتوي على آثارٍ من العهود الكنعانية والرومانية والمسيحية والإسلامية، مثل مدرسة الأنبياء وكنيسة مار إلياس المنحوتة في الصّخر. وفيها قلعةٌ بناها الفرنجة وخربة السّمك؛ وتضمّ فسيفساء ومنحوتات صخرية رومانية، ومقام عباس أفندي، وهو معبد للمذهب البهائي. وعلى سفح جبل الكرمل تقع كنيسة مريم العذراء


في عام 1948تحول سكان حيفا العرب إلى لاجئين ولم يسمح لهم بالعودة إلى مدينتهم، وصودرت بيوتهممن قبل دولة إسرائيل، ويعتبر السكان العرب الذين بقوا اليوم من أنشط الجماعات منأجل المساواة في إسرائيل.


ما هو جبل الكرمل؟؟

(الكرمل بالعبرية يعني الحديقة)كان جبل الكرمل الذي يقوم قرب حيفا على طول الشاطئ مكانا مقدسا منذ أقدم العصور.القرن الخامس عشر ق.م. - خلال حملته العسكرية على فلسطين يذكر تطمسيس الثالث جبل الكرمل من بين فتوحاته باسم «الجبل المقدس». وقد ساعد موقعه الجغرافي على جعله مكانا مكرسا للعبادة.

حيفا ذات الساحل المميز والجميل .

إسألوا ساكنيها عنها

فكل من زار حيفا أحبها وكل من خالطها سكن فيها


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى