منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قبائــل ســوس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1قبائــل ســوس Empty قبائــل ســوس الجمعة 06 فبراير 2009, 02:40

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)

تعريف القبيلة
--------------------------
نقتطف من مؤرخ المملكة المغربية الأستاذ عبد الوهاب بن منصور تعريفا شاملا عن القبيلة في المغرب، وسنحاول وضع ملخص مبوب بالعناوين البارزة، ليتيسر للقارئ معرفة المضمون من هذا التعريف الهام للقبيلة المغربية
--------------------------
القبيلة في المغرب
يقول مؤرخ المملكة أن النظام القبلي احتل مكانا مرموقا في الحياة العامة للأقطار المغربية واستمر يحتلها ويطبعها بطابعه إلى عهد قريب، فخلال قرون طويلة كانت القبيلة هي المحور الذي تدور عليه فيها جميع الحركات السياسية والتقلبات الاقتصادية والتطورات الفكرية والاجتماعية
-------------------
علاقة الفرد بقبيلته
وعن علاقة الفرد بقبيلته يقول مؤرخ المملكة، والفرد في كل الحالات شديد الإخلاص لقبيلته شدة إخلاص القبيلة له، هي تمنعه من طالبيه وتدافع عنه بالقوة وتتحمل عنه الديون والديات، وهو يجود بنفسه في نصرتها، ويتحاشى معرة خذلانها، وينوه بمآثرها، ويشيد بمفاخرها، ويتغنى بأمجادها، ويرى لها الفضل على من عداها، همه الأكبر أن يبصرها عزيزة الجانب، منيعة الحوزة
-------------------
مكونات القبيلة
يمكن تفصيل مكونات القبيلة كما رواها مؤرخ المملكة المغربية حيث قال
كانت القبيلة هي أعلى قمة في النظام السياسي والاجتماعي الذي عرفه البربر سكان المغرب الأولون قبل الإسلام، وقد كانت تبتدئ في قاعدتها من
الأسرة : الخلية الأولى التي هي الأسرة المتركبة من أب وزوجة أو عدة زوجات وأولاد يطيعون والدهم حق الطاعة ويؤولون جميع تصرفاته تأويلا حسنا وينظرون دوما إليه بعين الإجلال والاحترام
العشيرة : ثم ترتفع الى مستوى العشيرة المشتملة على عدد من الأسر تنتمي الى جد واحد، وترتبط برابطة القرابة الوشيجة
العمارة : ثم ترتقي الى مرتبة العمارة أو البطن الذي تجمع عشائره شتى جوامع الصهر والجوار والمنفعة المشتركة
القبيلة : وتنتهي في القمة بالقبيلة التي تحتوي في الغالب على عدد من البطون تؤلف بيتها وحدة الدم والنسب، وتشمل في النادر بطنا أو عدة بطون من غيرها انحازت لها وانضافت إليها في أوقات بعيدة أو قريبة لسبب من الأسباب فأصبحت معدودة منها بحكم الحلف والولاء
-------------------
النظام القبلي
ويمكن تفصيل النظام القبلي حسب ما رواه المؤرخ كما يلي
المجال : كان لكل قبيلة محيطها الخاص الذي تعيش فيه وتتقلب منعزلة عن غيرها من القبائل أو شبيهة بالمنعزلة، فلها في حالة ما إذا كانت مستقرة ترابها الوطني، وفي ما إذا كانت راحلة مجالها الحيوي الذي تستميت في حماية حوزته، وتمنع بحد السيف غيرها من القبائل أن تنتجع مراعيه أو تستقر فيه
الرئيس : وشيخ (أمغار) تجتمع عليه كلمتها
الحكيم : وعراف ينبئها بالغيب ويؤول الأحلام، ويشرح لها في مظاهر الطبيعة من معان وأسرار
المجلس : وجماعة تنظر في المصالح وتحكم في الخصومات، وتقرر في شؤون السلم والحرب والصلح والديات
القانون : وقانون يحدد الأحكام، ويبين الحلال والحرام
اللغـة : ولهجة تتميز عن سائر اللهجات
الادخار : ومطامر عمومية لخزن الغلال والأقوات – ونضيف للمؤرخ الحصون أيضا بالنسبة لقبائل سوس الجبلية
الاقتصاد : وأسواق أسبوعية لبيع الفائض منها وشراء المستورد من البضاعة التي تتوقف عليها الحياة
المناسبات : ومواسم وأعياد تقترن في الغالب بالأشغال الفلاحية ينصب فيها أهل القبيلة خيامهم، ويظهرون زينتهم، ويتسابقون في ميادين الفروسية، ويتنافسون في المطاعم والمشارب، ويتبارون في حلبات الرقص ومجالس الغناء
--------------------
مصير القبيلة
ويقول المؤرخ عبد الوهاب بن منصور عن النظام القبلي في العصر الحاضر ومستقبله
شمس النظام القبلي يعيش على أطراف النخيل، فقد حلت فكرة المواطنة ذات المدلول السياسي الواسع، وفكرة الجماعة القروية ذات المدلول الإداري والاقتصادي والاجتماعي الضيق محل العصبية القبلية الموروثة من العصور الإنسانية البدائية، والمنبثقة من عوامل وظروف عتيقة لا صلة لها بالظروف العصرية والعوامل ذات المفاهيم الجديدة
ويضيف محذرا من عواقب عدم الاهتمام والالتفات إلى هذا الموروث الإنساني والحضاري والثقافي العريق، فقال
وسيأتي يوم تندثر فيه القبيلة بالمرة كما اندثرت في الأقطار المتحضرة والشعوب المتطورة، وتبقى محلها العمارة أو الجماعة التي يرتبط أفرادها برابطة المصلحة المشتركة والمنفعة المتداخلة لا برابطة القرابة النسبية
*
* * * *
*
سوس - جزولة
----------------------
سوس وجزولة وجهان لعملة واحدة، فجزولة هي سوس، لأن مجالات قبائل جزولة الجغرافية تقع كلها في أراضي منطقة سوس الحالية ابتداء من سفوح جبال الأطلس الكبير الغربي الى وادي درعة، وهناك من يحدها في وادي نول
ومما يؤكد هذا التحديد الجغرافي المؤرخ الكبير ابن خلدون الذي ذكر في مقدمته محددا ومعرفا لبلاد جزولة حيث قال
كزولة بطن من بطون البربر وجذم من أجذام البرانس، وبطونهم كثيرة، ومعظمهم بالسوس، ويجاورون لمطة ويحاربونهم
ويقول أيضا في مقال آخر
وأرض سوس مجالات لكزولة ولمطة، ولمطة مما يلي درن، وكزولة مما يلي الرمل والقفر
-----------------------
لمطة : هي الاسم القديم للمناطق التي تستوطنها حاليا قبائل أيت باعمران، ولمطة من الجزوليين
درن : هو الاسم القديم لجبال الأطلس الكبير، ولا زال يسمى عندنا في الأوساط السوسية باسم أدرار ندرن
البرانس : شعب أمازيغي كبير من القدماء، قد ألحق ابن خلدون نسب جزولة اليهم
----------------------
ويقول الاستاذ امحمد العثماني في كتابه ألواح جزولة
جزولة هي ما يطلق عليه اليوم، عمالة أكادير - يقصد ولاية أكادير الكبرى - باستثناء ملحقة إيموزار إيداوتانان وملحقة تافنكولت، وكلتاهما بالأطلس الكبير، وقد اعتقدت والله أعلم أن أبناء جزولة قد انتشروا في هذه المنطقة السابقة المحدودة، لا يشاركهم فيها غيرهم إلا قليلا، بسبب الهجرة
ويقول عن التوزيع القبلي في سوس أو جزولة
إن الاقليم الذي نعبر عنه في اصطلاحنا بجزولة يشتمل على أربع دوائر، وكل دائرة تضم عددا من القبائل، وكل قبيلة تشتمل على قرى قد يصل عددها الى ما يزيد على 5500 قرية، وهذه الدوائر هي
دائرة أكلميم : وتضم مجموعة من القبائل وهي كثيرة ونكتفي بذكر بعضها والرئيسية منها
أيت باعمران - الاخصاص - إفران - تاغجيجت - تاكنا - أيت أومريبض - تامانارت - إيمي أوكادير أو (فم الحصن) - أقـا
دائرة إنزكان : وتضم مجموعة من القبائل وهي كثيرة ونكتفي بذكر بعضها والرئيسية منها
كسيمة - مسكينة - هشتوكة الغربية - هشتوكة الشرقية - هوارة (أولاد تايمة) - أيت باها - تانالت (أيت صواب) - أيت وادريم - إداكنيضيف
دائرة تارودانت : وتضم مجموعة من القبائل وهي كثيرة ونكتفي بذكر بعضها والرئيسية منها
أولاد برحيل - أولاد يحيى - إيرازان - أولوز - إنداوزال - إيداوكايس - إيغرم - إيسافن - كطيوة - إداوزدوت - إداوكنسوس - أيت عبلا - توفلعزت - طاطا - تيسينت
دائرة تيزنيت : وتضم مجموعة من القبائل وهي كثيرة ونكتفي بذكر بعضها والرئيسية منها
ماسة - المعدر - الساحل - أيت ابراييم - أنزي - إداولتيت - تافراوت - أمانوز - أيت وافقا
------------------------------------
وفي ديوان قبائل سوس : نجد أن في عهد السعديين قسم السلطان احمد المنصور السعدي سوس الأقصى الى أربع أقاليم وهي
هشتوكة - هلالة - ولتيتة - مسكينة
-----------------------------------
* * *
المصدر : المؤرخ عبدالوهاب بن منصور

2قبائــل ســوس Empty رد: قبائــل ســوس الجمعة 06 فبراير 2009, 15:14

تيتريت

تيتريت
عضو نثق به (ا)


السلام عليكم

أزول

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة



يقول العلامة ابن خلدون متحدثا عن القبائل الأمازيغية

ومعددا لمحاسن أخلاقهم ومنوها بمناقبهم، ومن ضمنها قبائل سوس، التي كان حضورها في الجهاد والحروب يجلب النصر للوطن والفوز للمخزن، وخير دليل على ذلك اتخاذ ملوك المغرب من أهل سوس جيشا قائما بذاته، يعرف بجيش أهل سوس، وهو عبارة عن قوة عسكرية شديدة، لا يستدعيها السلاطين إلا في الحروب الكبرى والمعارك العظمى، كمعركة الزلاقة ومعركة العقاب ومعركة وادي المخازن وقد أبانت في ميادين القتال عن بسالتها وانتصاراتها التاريخية على أعداء الوطن عبر التاريخ، وفيما يلي مقتطفات مما كتبه هذا المؤرخ الكبير

-------------------
يقول عنهم في الفضائل
-------------------
وأما تخلقهم بالفضائل الانسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة، وما جبلوا عليه من الخلق الكريم، مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم، ومدعاة المدح والثناء من الخلق، من عز الجوار وحماية النزيل، ورعي الاذمة والوسائل، والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره، والثبات في الشدائد، وحسن الملكة، والاغضاء عن العيوب، والتجافي عن الانتقام، ورحمة المسكين، وبر الكبير، وتوقير أهل العلم، وحمل الكل، وكسب المعدوم، وقرى الضيف، والاعانة على النوائب، وعلو الهمة، واباية الضيم، ومشاقة الدول، ومقارعة الخطوب، وغلاب الملك، وبيع النفوس من الله في نصر دينه، ولهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتتبعيه من الأمم، وحسبك ما اكتسبوه من حميدها، واتصفوا به من شريفها، أن قادتهم الى مراقي العز، وأوفت بهم على ثنايا الملك، حتى علت على الأيدي أيديهم، ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم
------------------

يقول عنهم في الشرائع
------------------
وأما إقامتهم لمراسم الشريعة، وأخذهم بأحكام الملة، ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام دين الله لصبيانهم، والاستفتاء في فروض أعيانهم، واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم الى أهل الخير والدين من أهل مصرهم، التماسا للبركة في آثارهم، وحسن الدعاء من صالحيهم، مما يدل على على رسوخ ايمانهم، وصحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم
------------------

يقول عنهم في الكرامات
------------------
وأما وقوع الخوارق فيهم وظهور الكاملين في النوع الإنساني من أشخاصهم، فقد كان فيهم من الأولياء المحدثين أهل النفوس القدسية، والعلوم الموهوبة، ومن حملة العلم عن التابعين ومن بعدهم من الأئمة، ما يدل على عظيم عناية الله بذلك الجيل وكرامته لهم، بما آتاهم من جماع الخير وآثرهم به من مذاهب الكمال، وجمع لهم من مفترق خواص الانسان

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى