منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر  » الإسلاميات » ادخل و أضف كلمة

ادخل و أضف كلمة

+3
mec_agadir
عطار.أبو نوال
المتمرسة
7 مشترك

انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 2]

1ادخل و أضف كلمة Empty ادخل و أضف كلمة الخميس 26 فبراير 2009, 01:27

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

الســـلام عليكم و رحمـــة الله تــــعالى و بــــــــركاته


من باب الذكر و التذكير اطرح هذا الموضوع الذي أتمنى ان يشارك فيه الجميع و لو بكلمة واحدة

و هده الكلمة هي ااسم من اسماء الله الحسنى .

هذا الموضوع ان شاء الله سنعمل يدا في يد و بمشاركة كل الاعضاء بـ وضع بصمتهم

و ذلك باضافة كل عضو اسما من اسماء الله الحسنى من اجل الذكر و التذكير و أتمنى الاستفاذة للجميع و الجزاء الحسن للجميع

و أفتتح و أبدا بـــ

أول اسم

اللـــــــــــــــه



عدل سابقا من قبل المتمردة في الخميس 26 فبراير 2009, 13:25 عدل 3 مرات


_________________
ادخل و أضف كلمة Jcm34006

2ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الخميس 26 فبراير 2009, 02:39

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك أختي الفاضلة المتمرسة على هذه الفكرة الجيدة

ثاني إسم من أسماء الله الحسنى

الرحمان

جزاك الله عنا أختي الفاضلة كل خير
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


_________________
ادخل و أضف كلمة Www_arab-x_com_6e7b87f1e1
https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

3ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الخميس 26 فبراير 2009, 03:01

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك أختي الفاضلة على هذه الفكرة المباركة ان شاء الله الرحمن

الرحـــــــــــــــيم




تحياتي
انس

4ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الخميس 26 فبراير 2009, 13:02

الحنين مديحة

الحنين مديحة
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


شكرا لك على هده المبادرة الطيبة جزاك الله الف خير .

الملك

لكم ودي


_________________
ادخل و أضف كلمة Rrmadan88

ادخل و أضف كلمة Hams3jz
ادخل و أضف كلمة Do3a

5ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الخميس 26 فبراير 2009, 22:29

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
موضوع مبارك إن شاء الله تعالى
لذا أحب أن أطرح عليكم فكرة تزيدنا منفعة و أجرا بإذن الواحد الأحد
ما رأيكم حين نكمل إحصاء أسماء الله الحسنى أن نعرف بها ومدلولاتها و المنفعة التي تُجلب من خلالها
و من تم كل فرد طرح إسما يأخذ يوما خاصا ليُطلعنا على شرح الإسم الذي كتبه لنا و ذلك طبعا بالتتالي
و لو قبلتم سنختار بإذن الله تعالى فردا منا يبحث لنا عن مقدمة شاملة و معمقة في قبل أن يشرع كل منا شرح الإسم الذي أدلى به في مداخلاته السابقة
جزاكم الله عنا كل خير و متعنا و متعكم برضى منه سبحانه و تعالى
اللهم لا تحرمنا أجر هذا الموضوع و أجر من كتبه و من قرأه و من شارك فيه
آمين آمين آمين يا رب العالمين

يا قُدُّوس
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


_________________
ادخل و أضف كلمة Www_arab-x_com_6e7b87f1e1
https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

6ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الثلاثاء 03 مارس 2009, 13:03

الحنين مديحة

الحنين مديحة
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

فكرة رائعة اخي العطار ونحن مستعدون ولنا الاجر

الوفير انشاء الله

الســـــــــلام

دمتم بود


[/center]


_________________
ادخل و أضف كلمة Rrmadan88

ادخل و أضف كلمة Hams3jz
ادخل و أضف كلمة Do3a

7ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الثلاثاء 03 مارس 2009, 21:28

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أدعو الله السلام المؤمن أن يهدينا و إياكم سبل السلام

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


_________________
ادخل و أضف كلمة Www_arab-x_com_6e7b87f1e1
https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

8ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الثلاثاء 03 مارس 2009, 23:43

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



الجبــــــــــار






تحياتي


_________________
ادخل و أضف كلمة Jcm34006

9ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الأربعاء 04 مارس 2009, 00:19

الوسيم

الوسيم
الوسيم عضو نتشرف به

بسم الله الرحمان الرحيم

الحليـــــــــم

10ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الأربعاء 04 مارس 2009, 01:14

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
شكرا على هذه البادرة الطيبة والفكرة الرائعة

الـــــــــحــــــــــــــي

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

11ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الأربعاء 04 مارس 2009, 11:56

الحنين مديحة

الحنين مديحة
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

المتكـــــــــــــــــــــــبر


_________________
ادخل و أضف كلمة Rrmadan88

ادخل و أضف كلمة Hams3jz
ادخل و أضف كلمة Do3a

12ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الخميس 05 مارس 2009, 01:01

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
اللـــــــــــــــه


الرحمان


الرحـــــــــــــــيم



الملك



يا قُدُّوس


الســـــــــلام


المؤمن




الجبــــــــــار


الحليـــــــــم


الـــــــــحــــــــــــــي


المتكـــــــــــــــــــــــبر


المتعــــــــــــــــال

13ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 03:10

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)

<H2>هو الله



وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبح



هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه وأضافها كلها إليه ولم يضفه إلى أسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو أسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى . الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقي على صورة (لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما في قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها في التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة في لفظ الله غير موجودة في سائر الأسماء . الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التي بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة

</H2>

14ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 03:12

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
الرحمن



كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الر



الرحمن : من أسماء الله الحسنى المتعلقه به وحده لا شريك له ، فكل خير للعباد ينسب له ولرحمته الله و الأعتقاد أن ما نزل من رحمته فهو قدر وجزء بسيط من ما سخرها الله لعباده في الجنه وما أنزله من رحمة فهو رحمة لجميع الخلائق عباده وغير عباده من الجن والأنس ومن خلقه الذين نعلمهم ولا نعلمهم من حيوانات وغيرها. قال الله : { الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم } سورة الفاتحة قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي الرحمن ، الرحيم، والبر، الكريم، الجواد، الرؤوف، الوهاب – هذه الأسماء تتقارب معانيها، وتدل كلها على اتصاف الرب، بالرحمة، والبر، والجود، والكرم، وعلى سعة رحمته ومواهبه التي عمّ بها جميع الوجود بحسب ما تقتضيه حكمته. وخص المؤمنين منها ، بالنصيب الأوفر، والحظ الأكمل ، ذكر القرآن: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} الآية. والنعم والإحسان، كله من آثار رحمته، وجوده، وكرمه. وخيرات الدنيا و الآخرة، كلها من آثار رحمته.

15ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 03:14

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)

<H2>الرحيم



هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .



قال الله : { الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم } سورة الفاتحة قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي : الرحمن ، الرحيم، والبر، الكريم، الجواد، الرؤوف، الوهاب – هذه الأسماء تتقارب معانيها، وتدل كلها على اتصاف الرب، بالرحمة، والبر، والجود، والكرم، وعلى سعة رحمته ومواهبه التي عمّ بها جميع الوجود بحسب ما تقتضيه حكمته. وخص المؤمنين منها ، بالنصيب الأوفر، والحظ الأكمل ، ذكر القرآن: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} الآية. والنعم والإحسان، كله من آثار رحمته، وجوده، وكرمه. وخيرات الدنيا و الآخرة، كلها من آثار رحمته. قال الله: ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم) سورة البقرة: 163 الرحمن الرحيم هما اسمان مشتقان من الرحمة، الرحمن أشد مبالغة من الرحيم ، والفرق بينهما أن الرحمن هو ذو الرحمة الواسعة التي وسعت كل شيء ، والرحيم الموصل رحمته إلى من شاء من خلقه. وكل ما نحن فيه من نعمة فهو من آثار رحمته من الأمن والصحة والمال والأولاد والطعام والشراب ، ورحمة الله في الآخرة لا تكون إلا لأهل التوحيد ، فمن أراد رحمة الله فعليه بتوحيد الله وطاعته جل وعلا وطاعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

</H2>

16ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 03:23

تيتريت

تيتريت
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم


ازول





العـــزيـــز


تقبلوا مروري و مشاركتي



17ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 03:28

تيتريت

تيتريت
عضو نثق به (ا)
السلام عليكم



المتــكبـــر

تحياتي

18ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 19:29

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
الملك

هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .
الملك: الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله.

19ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 22:00

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)

<H2>القدوس



هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .



تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها

</H2>

20ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة السبت 07 مارس 2009, 22:20

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)

السلام


هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .



معناه ذو السلامة ، أي : سلم في ذاته عن كل عيب ، وفي صفاته عن كل نقص وآفة تلحق المخلوقين ، والسلام مصدر وصف به الله للمبالغة. وقيل : معناه المسلم ، لأن السلامة تنال من قبله. وقوله : « لهم دارُ السلام » ( يجوز أن تكون مضافة إليه الله ، ويجوز أن يكون الله قد سمّى الجنة سلاماً ، لأن الصائر إليها يسلم من كلّ آفة. قال الله ( الملك القدوس السلام ) سورة الحشر 23 السلام هو الذي سلم من النقائص والآفات والعيوب ، في ذاته ، وصفاته ، وأفعاله ، وأقواله، وقضائه ، وقدره ، وشرعه، بل شرعه كله حكمة، ورحمة ، ومصلحة وعدل. والسلام هو المسلم على عباده في الجنة كما قال الله ( سلام قولاً من رب رحيم ) سورة يس 58 ، والسلام هو الذي سلم الخلق من ظلمه.

21ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الثلاثاء 10 مارس 2009, 22:04

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
المؤمن

هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .
قال الله : {هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون{ •الله هو المؤمن الذي وهب لعباده الأمن من عذابه، ومن الفزع الأكبر، وينزل في قلوب عباده السكينة والطمأنينة ، والمصدق لنفسه ولرسله عليهم السلام فيما بلغوه ، والذي أمن خلقه من ظلمه. •وهو الذي أثنى على نفسه بصفات الكمال ، وبكمال الجلال والجمال. الذي أرسل رسله، وأنزل كتبه بالآيات والبراهين. وصدق رسله بكل آية وبرهان، يدل على صدقهم وصحة ما جاءوا به.

22ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الثلاثاء 10 مارس 2009, 22:05

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
المهيمن

هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيا
قال الله : {هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون{ المطَّلع على خفايا الأمور، وخبايا الصدور، الذي أحاط بكل شيء علماً وقال البغوي: الشهيد على عباده بأعمالهم وهو قول ابن عباس ومجاهد وغيرهما يقال: هيمن يهيمن فهو مهيمن إذا كان رقيباً على الشيء.

23ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الثلاثاء 10 مارس 2009, 22:08

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
العزيز

هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .
قال الله { إن ربك هو القوي العزيز} ( سورة هود : 66( •الله هو العزيز الذي لا يعجزه شيء، والشديد في انتقامه من أعدائه، والذي عز كل شيء فقهره وغلبه، والمنيع الذي لا ينال ولا يغالب، ذلت لعزته الصعاب، ولانت لقوته الشدائد الصلاب، وهب العزة لرسوله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين، فمن أراد العزة فليطلبها بطاعة الله، والتمسك بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

24ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الثلاثاء 10 مارس 2009, 22:11

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)
الجبار

هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .
قال الله : {هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون{ للجبار - الله - من أسمائه الحسنى ثلاثة معان كلها داخلة باسمه ( الجبار ( : • فهو الذي يجبر الضعيف وكل قلب منكسر لأجله، فيجبر الكسير، ويغني الفقير، وييسر على المعسر كل عسير، ويجبر المصاب بتوفيقه للثبات والصبر ويعوضه على مصابه أعظم الأجر إذا قام بواجبها ، ويجبر جبراً خاصاً قلوب الخاضعين لعظمته وجلاله، وقلوب المحبين بما يفيض عليها من أنواع كراماته وأصناف المعارف والأحوال الإيمانية، فقلوب المنكسرين لأجله جبرها دان قريب وإذا دعا الداعي ، فقال : (( اللهم اجبرني )) فإنه يريد هذا الجبر الذي حقيقته إصلاح العبد ودفع المكاره عنه . • والمعنى الثاني : أنه القهار لكل شيء، الذي دان له كل شيء، وخضع له كل شيء. • والمعنى الثالث : أنه العلي على كل شيء.فصار الجبار متضمناً لمعنى الرءوف القهار العلي. • وقد يراد به معنى رابع وهو المتكبر عن كل سوء ونقص ، وعن مماثلة أحد، وعن أن يكون له كفؤ أو ضد أو سمي أو شريك في خصائصه وحقوقه

25ادخل و أضف كلمة Empty رد: ادخل و أضف كلمة الأحد 22 مارس 2009, 20:38

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين

و السلام علينا و عليكم




الوهـــــــــاب


_________________
ادخل و أضف كلمة Jcm34006

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 2]

انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى