منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر  » صالة التعليم » لنغص في بحر الرياضيات

لنغص في بحر الرياضيات

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1لنغص في بحر الرياضيات Empty لنغص في بحر الرياضيات الخميس 16 أبريل 2009, 22:05

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تلبية لطلب عضوين عزيزين على قلبي قررت أن أقدم هذا الموضوع،، وسأحاول أن أتابعه قدر استطاعتي،،،وبدايتي أخصصها لقول أن درسي الاحتمالات والتعداد درسان يقال عنهما أنهما بسيطان وسهلان، لكنني أرى العكس خصوصا فيما يتعلق بالتعداد لكن الصعوبة هي الابتعاد عن استعمالها في حياتنا العادية والاكتفاء بهما في محال الرياضيات،، وفي هذا الباب أفتح نافذة أخرى تسمح لأي عضو شاء طرح سؤال أواستفسار بخصوص الرياضيات،،، وسأحاول أن أجيب على الاستفسارات قدر الإمكان،،،لذا قررت أن أعنون الموضوع "لنغص في بحر الرياضيات" عوض "الاحتمالات والتعداد" وقبل الدخول في شرح كل درس وقواعده سنحتاج إلى عدة مفاهيم ورموز ومصطلحات،،لذا أخصص نقطة البداية لهاته التعاريف،،
المجموعة التي تتم دراستهاE تمثل CardEرئيسي مجموعة: وهو عدد العناصر المتواجدة في مجموعة منتهية ما ويرمز له ب
مثال: عدد العناصر الموجودة في المجموعة المكونة من أعضاء منتدانا هو 40 عضو
ا
اتحاد مجموعتان هو اتحاد عناصرهما معا لتكوين مجموعة يرمز لها


A U B
ب


وهنا ولإيجاد عدد عناصر الاتحاد نطبق العلاقة التالية
ومقلوبة تعني نحو الأسفل لأنني لم أجد الرمز على لوحة المفاتيح Card(A U B) = CardA + CardB - Card(A مقلوبةU B)
وذلك رمز التقاطع أي العناصر المشتركة بين المجموعتين



رمز n ! ويقرأ n عاملي وهو رمز يختزل حاصل صرب الأعداد من 1 إلى n

مثال 3 != 3x2x1=6

5 !=5x4x3x2x1=120






لحساب طريقة اختيار pعنصر من أصل nعنصر

سنفصل بين حالتين:

إذا كان التكرار مسموحا به أو لا،،

إذا كان التكرار غير مسموح به:

فستسمى ترتيبة بدون تكرار،، المهم الآن هو كيفية حساب طريقة الاختيار

إذا طلب منا توزيع 5 أرقام على 5 أشخاص على أن يأخذ كل واحد رقما،

يتم اختيار الرقم الأول للشخص الأول ب5 طرق

والرقم الثاني للشخص الثاني ب 4 طرق

والرقم الثالث للشخص الثالث ب 3 طرق

والثاني بطريقتين والأخير بطريقة واحدة

وهكذا وللحصول على كيفية اختيار 5 عناصر من أصل 5 نحسب 5 !

إذن طريقة اختيار n عنصر من أصل n عنصر هوn !

إذا كان التكرار مسموحا به فطرق اختيار n عنصر من أصل n عنصر هوn أس n عنصر ويرمز له n ^n

n ^ n=n x n x n x n ……..x nحيث نضرب n في n

n مرةمثال: لتكوين كلمة من 5 حروف من الحروف (أ،ب،ج،ح،خ) مع إمكانية تكرار حرف ما لدينا 5أس 5 طريقة للقيام بذلك، أي بإمكاننا تكوين 5 أس 5 كلمة عن طريقة هاته الحروف
مثال: لتكوين كلمة من 5 حروف من الحروف (أ،ب،ج،ح،خ) مع إمكانية تكرار حرف ما لدينا 5أس 5 طريقة للقيام بذلك، أي بإمكاننا تكوين 5 أس 5 كلمة عن طريقة هاته الحروف
5^5=5x5x5x5x5=3125
أرجو أن يفيدكم ما أتيت به اليوم،على أمل إكماله أتمنى أن يمون واضحا وجليا ما أتيت به ولأي استفسار أو غموض أنا على استعداد تام للتوضيح بإذن الله، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

2لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات السبت 18 أبريل 2009, 03:03

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا أختي فاطمة الزهراء على هدا الدرس
صراحة لن أنافقك و أقول أني فهمت الدرس
يعني فهمت بعضه أو لأكون صادقة فهمت قليله والعيب ليس في طريقة شرحك انما العيب في مؤسس الجبر هههههههه
أحيانا أسأل نفسي ما سبب وجود الجبر ؟

شخصيا لا أفقه فيه شيئا
لكن هدا لن يمنع من أني أجيد حسابات الضرائب ههههه



الجبر لا أفقه فيه شيئا أما الهندسة فهده تعجبني و كانت نقط الامتحان تتكون من نقطة الهندسة فقط مع نقطة واحدة أو اتنثين من الجبر
ههههههههههه
تقبلي مروري

وأنا متابعة لدروسك لعلي أفهم ما لم أقدر على فهمه و أنا في الثانوية

تحياتي


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

3لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الأحد 19 أبريل 2009, 02:52

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


بارك الله لنا في أختي الفاضلة الكريمة فاطمة الزهراء على ما قدمته لنا من خير وفير و إستفاذة كبيرة لكن رغم كل المجهودات التي قامت بها لم تجد أمامها إلا تلاميذ كسالى هههه
و أضم صوتي لأختي الفاضلة المتمرسة لأقول
و بدون خجل ودون إستحياء
لأن - إثنان لا يتعلمان , المستحيي و المتكبر -
لم أفهم إلا القليل من هذا الدرس
ولهذا أستاذتي
أود شكرك كثيرا رغم أني لم أستطع بعقلي الصغير الوصول للمعلومة التي قدمتِها لنا بارك الله لنا فيك
و أود أن أشير أنه قد مر زمن ليس باليسير على فراقي مع هذه المادة التي لم أكن أقوى على تحملها وكنت أفضل -التسركيل- على الدخول إلى القسم في موعدها إلا أحيانا و خاصة في عام محدد كنت قد أحببتها فعلا لأن الأستاذ قد حببنا فعلا فيها
حسرة على تلك الأيام , لكن بإذن الله قد نسترد بعضا منها في ظل وجود أختنا الفاضلة فاطمة الزهراء
أختي أشير إلى أن هناك صعوبة أخرى وجدتها في فهم شرحك , - كنت ايامها قد درست الرياضيات باللغة الفرنسية و الآن كل شيء معرَّب إلا الحروف
و إن كنت لا أزال أتذكر شيئا فصيغة الإتحاد تكتب هكذا
} بقوسين مستقيمين A+(AUB)+B{=ABربما

وتكون
(AUB)
هي المكونة للعناصر المشتركة بين المجموعتين
و الله أعلم
أما عن الشرح الباقي ففهمت قليلا جدا - طشاش - المقصود من شرح الطريقة الترتيبية في حال إنعدام التكرار لكني لم أستطع فهم اي شيء في حالة وجود التكرار و هل يطلق عليها إسم ترتيبية مع التكرار أم ماذا ؟
و كيف نفهم نصيب كل شخص من مجموعة عند إستخدام عدد أس نفس العدد , و في نفس الصدد كيف يمكن الحصول على كلمة مثلا من خمس أحرف في حال تكرار حرف ما 5 أس 5
هنا لم أفهم حيث أن الكلمة من خمس أحرف مع إمكانية تكرار حرف واحد فأين باقي الأحرف أو لِنَقُل أين باقي الأعداد ؟
أعرف أنكِ الآن – كتموتي بالضحك هههههه -
ولكن
هاد الشي للِّي عطى الله ما عندنا ما نديرور
لكن إن شاء الله غادين نحضرو الدروس أنا و المتمرسة الفاضلة حتى نستفيذ مما لديك أختي فاطمة من خير كبير

بارك الله لنا فيك سيدتي الفاضلة و عفوا على التكلاخ ديالنا هههه

و السلام عليكم و رححمة الله تعالى وبركاته



_________________
لنغص في بحر الرياضيات Www_arab-x_com_6e7b87f1e1
https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

4لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الأحد 19 أبريل 2009, 13:41

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
المتمردة كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وعليك سلام الله ورحمته وبركاته
شكرا أختي فاطمة الزهراء على هدا الدرس

العفو أختي العزيزة ولا شكر بيننا فحذا واجب تجاه كل واحد ما لديه علم ينفع به من حوله
صراحة لن أنافقك و أقول أني فهمت الدرس

وهذا ما أنتظره منكم أختي في الله لا نفاق ولا مجاملة تفسد جمال الأواصر التي تربطنا
يعني فهمت بعضه أو لأكون صادقة فهمت قليله والعيب ليس في طريقة شرحك انما العيب في مؤسس الجبر هههههههه


أحيانا أسأل نفسي ما سبب وجود الجبر ؟

شخصيا لا أفقه فيه شيئا
لكن هدا لن يمنع من أني أجيد حسابات الضرائب ههههه
لأننا لا نستعمل من الجبر إلا الحساب،الرياضيات ممارسة سواء كانت هندسة أو جبرا أو تحليلا،لذا من لا يمارسها يجدها معقدة وصعبة وسيجد أن الجزء الممارس بشكل كبير مستوعب بشكل كاف وسهل أيضا، هذا لا يعني أن الرياضيات سهلة بل إنها أعقد من التعقيد خوا عندما نتعمق أكثر،،شيء طبيعي أختي أن لا تحبي الجبر فالكل يفضل الهندسة والتحليل،،و وجد الجبر كي لا نفهم ونعقل منه شيئا ههههههه


الجبر لا أفقه فيه شيئا أما الهندسة فهده تعجبني و كانت نقط الامتحان تتكون من نقطة الهندسة فقط مع نقطة واحدة أو اتنثين من الجبر
ههههههههههه
تقبلي مروري

وأنا متابعة لدروسك لعلي أفهم ما لم أقدر على فهمه و أنا في الثانوية

تحياتي


شكرا أختي العزيزة على مرورك الكريم وسأحاول كل ما في استطاعتي كي أوصل ولو القليل ،،،أشكرك أيضا على المتابعة

أدام الله طلتك المحببة على مواضيعي وعلى المنتدى بأكمله

5لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الأحد 19 أبريل 2009, 18:18

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
عطار.أبو نوال كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

وعليك سلام الله تعالى وبركاته
بارك الله لنا في أختي الفاضلة الكريمة فاطمة الزهراء على ما قدمته لنا من خير وفير و إستفاذة كبيرة لكن رغم كل المجهودات التي قامت بها لم تجد أمامها إلا تلاميذ كسالى هههه

لا تقل هذا الكلام أخي عطار فلستم كسالى أبدا فالكسول لا رغبة له في التعلم ولا جرأة له على السؤال ولا قدرة يملكها من أجل تلقن أشياء جديدة
و أضم صوتي لأختي الفاضلة المتمرسة لأقول
و بدون خجل ودون إستحياء
لأن - إثنان لا يتعلمان , المستحيي و المتكبر -
لم أفهم إلا القليل من هذا الدرس

و أكتفي أنا كأستاذ بهذا القليل،، لكنني أعدكم بأن أكثف مجهودي ليصبح القليل كثيرا إن أنتم تصرون فعلا على تعلم الرياضيات من جديد،،فكل وقتي الذي ملكي وليس ملكا لدراستي هو ملك لكم
ولهذا أستاذتي
أود شكرك كثيرا رغم أني لم أستطع بعقلي الصغير الوصول للمعلومة التي قدمتِها لنا بارك الله لنا فيك

لا تصف عقلك يالصغر أستاذي، أنت أستاذي ومفخرتي لم تكن يوما صغير العقل بل رأيتك منبعا دائما متفجر بالحكمة
و أود أن أشير أنه قد مر زمن ليس باليسير على فراقي مع هذه المادة التي لم أكن أقوى على تحملها وكنت أفضل -التسركيل- على الدخول إلى القسم في موعدها إلا أحيانا و خاصة في عام محدد كنت قد أحببتها فعلا لأن الأستاذ قد حببنا فعلا فيها

أوافقك الرأي حي مادة إن لم نجد من يحببنا فيها ويشرحها بالقدر الذي تحتاجه من شرح،، لكنني وصراحة لا أخفي عشقي الكبير لها منذ نعومة أظافري ولن يفلح أبدا أحد في أن يجعلني أكرهها وهي تخصصي الآن الذي لن أحيد عنه ههههههه "تنحماق"ههه
حسرة على تلك الأيام , لكن بإذن الله قد نسترد بعضا منها في ظل وجود أختنا الفاضلة فاطمة الزهراء

إرادتكم الصلبة كافية لأن أعطيكم كل ما تطلبون قدر ما أستطيع ةبعون وتوفيق من العلي القدير
أختي أشير إلى أن هناك صعوبة أخرى وجدتها في فهم شرحك , - كنت ايامها قد درست الرياضيات باللغة الفرنسية و الآن كل شيء معرَّب إلا الحروف

لقد عرب التعليم تحت العالي فقط،، وأنا أدرسها بالفرنسية الآن وإذا كنتم تريدون الدروس بالفرنسية لكان لكم الأمر لأن كل ماقدمت لكم في هذا الدرس قمت بترجمته وتعريبه رقم أنني أدرسه بالفرنسية،، لا تكل أي من اللغتين مشكلة لدي، فلذا أخيركم بين أن تكون الدروس بالعربية أو بالفرنسية وسأنتظر ردكم لأقوم بطرح جديد بعد أن أفصل ما جئت به في الدرس السابق وإعطاء تمارين للتطبيق"كسالى غادي تخرجو التمارين ولا نجري عليكم "
و إن كنت لا أزال أتذكر شيئا فصيغة الإتحاد تكتب هكذا
} بقوسين مستقيمين A+(AUB)+B{=ABربما

وتكون
(AUB)
هي المكونة للعناصر المشتركة بين المجموعتين

العناصر المشتركة بين الجموعتين هي التي تكون مجموعة تقاطعهما أخي وليس اتحادهما فالاتحاد يجمع جميع العناصر سواء كانت مشتركة أو غير مشتركة،،، ومن هذا الأساس تكونت علاقة حساب رئيسي مجموعة اتحادهما التي أعطيتيها إياكم فوق،،ولتبسيطها أٌول أن عنصرا لا يمكن إعادة حسابه مرتين،، لذا لحساب عدد عناصر الاتحاد نحسب مجموع عناصر كل مجموعة،،فإذا احتوت مجموعة ما على عنصر يتواجد أيضا بالمجموعة الثانية ونكون قد حسبنا عنصرا ما مرتين لذا نقوم بطرح عدد عناصر تقاطعهما أرجو أن يكون هذا الشرح واضحا أكثر و كمثال على ذلك آخذ
سأسمي الجموعات بحروف عربية رغم أن ذلك غير معترف به داخل نظام التعليم المغربي
لتكن ف الجموعة المكونة من 1و2و3
و س المجموع المكونة من 2و4و5و6و7
اتحاد المجموعتين ف و س سأسميه ع
الجموعة ع وهي اتحادهما و حسب التعريف تتكون من 1و2و3و4و5و6و7و2
عدد عناصر ف هو 3 وعدد عناصر س هو 5
إذا قمنا بحساب المجموع سنجد 8 عناصر لكننا هنا قمنا بحساب رقم 2 مرتين وهذا خطأ لذا نقوم بطرح تقاطع المجموعتين ف وس الذي حو رقم 2 وهو العنصر الوحيد المشترك بينهما
ورمز الاتحاد كما قلت أخي أما رمز التقاطع فهو نفسه إلا أننا قلبه نحو الأسفل

و الله أعلم
أما عن الشرح الباقي ففهمت قليلا جدا - طشاش - المقصود من شرح الطريقة الترتيبية في حال إنعدام التكرار لكني لم أستطع فهم اي شيء في حالة وجود التكرار و هل يطلق عليها إسم ترتيبية مع التكرار أم ماذا ؟

نعم تدعى ترتيبة بالتكرار
و كيف نفهم نصيب كل شخص من مجموعة عند إستخدام عدد أس نفس العد
د
لم أفهم سؤالك هنا،،لكنني سأعيد شرح المثال الذي أعطيته
لم أحسب هناك نصيب أي من الأشخاص لأنه محدد سلفا وهو 1
لكن الشيء الذي حسبناه هو الكيفية التي ستوزع بها،،،في مرة من المرات سيأخذ شخ الرقم 1 وشخص آخر الرقم 2 و شخص آخر الرقم 3 وهكذا،، في مرة أخرى سيأخذ الشخص الذي أخذ الرقم 1رقما آخر وهكذا
المثال الواضح في هذا الباب هو إجلاس 5 ثلاميذ على 5 طاولات،،،هناك إذا 120 كيفية لإجلاسهم بحيث يتم تبديل مواقعهم في كل مرة،، أرجو أن يكون المثال واضحا أكثر من سابقه
, و في نفس الصدد كيف يمكن الحصول على كلمة مثلا من خمس أحرف في حال تكرار حرف ما 5 أس 5
هنا لم أفهم حيث أن الكلمة من خمس أحرف مع إمكانية تكرار حرف واحد فأين باقي الأحرف أو لِنَقُل أين باقي الأعداد ؟

إمكانية التكرار هنا لن نحصرها في إمكانية تكرار حرف ما بل إمكانية تكرار جميع الحروف إلى درجة احتساب كلمة "أأأأأأ" كلمة
يعني جميع إمكانيات التكرار،،،وليس حرفا واحدا فقط،،، إذا لم يكن التكرار مسموحا فسنحصل على 120 كلمة وهنا سنتعتبر الحروف تلاميذ وأماكن وضعهم الطاولات إذا كيفية تغيير المواقع مشايهة تماما لتكوين كلمة ما،، أرجو أن أكون واضحة في شرح هذا التشابه
أما إذا كان التكرار مسموحا فسنحصل على3125 كلمة الشيئ المستحيل في حالة الثلاميذ لأنه من المستحيل أن يشغل ثلميذ ما مكانين مختلفين في نفس الوقت
أعرف أنكِ الآن – كتموتي بالضحك هههههه

هههههههههههه تقريت هاد الجملة عاد مت بالضحك،،، -
ولكن
هاد الشي للِّي عطى الله ما عندنا ما نديرور
لكن إن شاء الله غادين نحضرو الدروس أنا و المتمرسة الفاضلة حتى نستفيذ مما لديك أختي فاطمة من خير كبير

بارك الله لنا فيك سيدتي الفاضلة و عفوا على التكلاخ ديالنا هههه

و السلام عليكم و رححمة الله تعالى وبركاته

وعليك سلامه أخي العزيز

تلاميذي الأعزاء أنا لا أسمح لكم بالقول عن أنفسكم كسالى يكفيني فخرا أن تكونو هنا من أجل التعلم
الأمر ليس سهلا بتاتا والعديد من الناس يقولون "وأنا شغلي أش غادي ندير بشي مات الله يهديك على غادي يوكلني الخبز" هؤلاء هم صفار العقل سادتي و لستم أنتم أبدا
شكرا جزيلا على تتبعك أخي عطار الفاضل للموضوع وأتمنى أن يكون شرحي الأخير واضحا أكثر وأنا دائما هنا للإجابة على أي سؤال
وأرجو إجابتي بسرعة على اللغة التي تحبون أن أرح بها الموضوع لطرح الفقرة الثانية من الدرس في أقرب غرصة ممكنة
وشكرا

6لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الإثنين 20 أبريل 2009, 02:02

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك اختي فاطمة الزهراء

أولا شكرا على تشجيعك لنا و على صبرك معنا و على طول نفسك و الله سنجعل منك يا أستادتنا احسن طالبة في الجامعة ههههههههههه

و اود ان أحمد الله كثيرا على نعمه اد وجدت لي مرافقا في الفصل، وسبحان من خلق من الشبه "أربعين ولقد اجتمع اثنان لحد الساعة " هكدا لن لن أحس بالوحدة في التكلاخ وتكاسوليت

ههههههههههههههههههههه
و هدا من نعم ربي

الحمد لله
هههههههههههه

بعد التقديم أدخل في الدرس و قبل الدخول أود ان أهنئك على انك تدرسين هاد العجب " الجبر" و تكتبين الشعر، لا علاقة ههههههه
تبارك الله عليك

شوفي أستادة شوية ديال الشغب من تلاميد بحالنا ضروري غير صبري علينا وما تصفتيناش للادارة راه القضية حامضة مع اولياء الامور
ههههه

و الان في الدرس

بالنسبة لي، الجزء المتعلق بالأس أي 5 أس 5، فهمته جيدا

واود ان أنبهك أستادتي بضرورة كتابة حرف او حرفين في نهاية أو بداية كل سطر يجمل أرقام أو حروف أعجمية
اد تبين لي ان لوحة التحكم اتلفت درسك الاول مما جعلنا لا نستوعب شيئا منه
ههههه
و عليه اعيد الدرس بعد تصحيح الاخطاء هههههههههه
قلت ليك مشاغبين في مدرسة المشاغبين
دابا ا تنطير في المات ما غاصني غير نصلح للأستادة الاخطاءا




وهنا ولإيجاد عدد عناصر الاتحاد نطبق العلاقة التالية
ومقلوبة تعني نحو الأسفل لأنني لم أجد الرمز على لوحة المفاتيح

exp : Card(A U B) = CardA + CardB - Card(A (Uen bas) B ) exp



وذلك رمز التقاطع أي العناصر المشتركة بين المجموعتين



رمز n ! ويقرأ n عاملي وهو رمز يختزل حاصل صرب الأعداد من 1 إلى n

exp : 3 != 3x2x1=6

exp : 5 !=5x4x3x2x1=120





لحساب طريقة اختيار pعنصر من أصل nعنصر

سنفصل بين حالتين:

إذا كان التكرار مسموحا به أو لا،،

إذا كان التكرار غير مسموح به:

فستسمى ترتيبة بدون تكرار،، المهم الآن هو كيفية حساب طريقة الاختيار

إذا طلب منا توزيع 5 أرقام على 5 أشخاص على أن يأخذ كل واحد رقما،

يتم اختيار الرقم الأول للشخص الأول ب5 طرق

والرقم الثاني للشخص الثاني ب 4 طرق

والرقم الثالث للشخص الثالث ب 3 طرق

والثاني بطريقتين والأخير بطريقة واحدة

وهكذا وللحصول على كيفية اختيار 5 عناصر من أصل 5 نحسب 5 !

إذن طريقة اختيار n عنصر من أصل n عنصر هوn !

إذا كان التكرار مسموحا به فطرق اختيار n عنصر من أصل n عنصر هوn أس n عنصر ويرمز له n ^n

comme ça : n ^ n=n x n x n x n ……..x n = n x n

مرةمثال: لتكوين كلمة من 5 حروف من الحروف (أ،ب،ج،ح،خ) مع إمكانية تكرار حرف ما لدينا 5أس 5 طريقة للقيام بذلك، أي بإمكاننا تكوين 5 أس 5 كلمة عن طريقة هاته الحروف



مثال: لتكوين كلمة من 5 حروف من الحروف (أ،ب،ج،ح،خ) مع إمكانية تكرار حرف ما لدينا 5أس 5 طريقة للقيام بذلك، أي بإمكاننا تكوين 5 أس 5 كلمة عن طريقة هاته الحروف


comme ça : 5^5=5x5x5x5x5=3125








استادتي كانت لوحة التحكم سببا في عدم فهمنا جيدا للدرس لكن الان هو مستوعب من "جهتي "بعدى ههههههه

أما بالنسبة لللغة فأظن أنه رغم التعريب ظلت الرموز أعجمية و لدا لا تضطري للترجمة الحرفية ممما يسبب تلفا في لوحة الحاسوب و تموضع الحروف او الارقام في غير محلها وأنت أستادتي أدرى بالفرق و بأهمية حرف ادا ما تزعزع من مكانه

و عليه يكفيكي ان تفعلي مثلا هكدا
ههه nيضرب في n
يكفي كتابة
exp : n x n

يعني ما شاء الله عليا تنشرح للاستادة البداغوجيا

ههههههههه

تقبلوا تحياتي


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

7لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الثلاثاء 21 أبريل 2009, 00:36

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك أختي الفاضلة فاطمة الزهراء
فعلا أختي الكريمة مجهودات كبيرة تشكرين عليها
و أكثر ما مس بوصلة الإحترام لدي لأوجهها لكِ أختي الفاضلة بشكل كلي
كلامك بارك الله لنا فيك سيدتي
أن وقتك ستسخرينه في سبيل تعليمنا ما ينفع
بارك الله لنا فيك و جزاك عنا كل خير
أختي الفاضلة
بعد هذا الشرح الثاني أحمد الله تعالى أني بدأت أفهم المغزى جيدا
لهذا أختي الفاضلة بعد شكرك الجزيل نرجو من الله أن يمنحك تعالى وقتا كافيا لتتمة الدروس
و كني على ثقة أننا سنتابعك بكل همة و نشاط
و سامحينا إن أكثرنا الأسئلة
و كنت أود لو جاء الشرح بالفرنسية
لكن إذا رأيتم العربية فليكن ذلك
شكرا مرة أخرى و بارك الله فيك
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Www_arab-x_com_6e7b87f1e1
https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

8لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الثلاثاء 21 أبريل 2009, 01:17

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
سأعطي الجزء الثاني من الدرس وأرجو أن يكون واضحا بالشكل الكافي بحول الله وقد رأيت في ردودكم أن الفرنسية لا تطرح إشكالا كما هو الحال بالنسبة للعربية،،لكنني أفضل أن أقدم الجزء الثامي معربا مادام الأول كذلك وكثرة الأسئلة لا تزعجني بل العكس هو الصحيح
بصفة عامة: عدد الترتيبات بتكرار ل أ عنصر من أصل ب هو: ب أس أ.وعدد الترتيبات بدون لتكرار
[size=16]
n [size=12]عنصر من بین [size=16]pل
ولحساب هذا العدد نطبق هذه العلاقة
لنغص في بحر الرياضيات Arrangement2
تقتصر هذه الفقرة علة ما يبدو على التعميم فقط
لكنها تضم ما يكرهه التلاميذ إنها التمارين
ومكافئة للمتمرسة"مبروك الاسم الجديد"على بداغوجيتها الجميلة سأكلفها بإنجاز أول مجموعة من التمارين على أن يحصل عطار على مجموعة أخرى بعدها وذلك لاحترامه أستاذته وبيداغوجيتها""حتي الأساتذة يمزحون ومن يستطع حل التمارين أولا يحصل على نقاط أكبر حسب أجوبته"لا تتسرعوا فكروا مليا قبل الجواب ولا تغشوا
أولا
كم كلمة من سبع حروف يمكن تكوينها من خلال 12 حرفا مع معرفة أن التكرار غير مسموح به
وما عدد الكلمات إذا كان التكرار مسموحا؟؟؟
ثانيا
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين : المجموعة المكونة من 1و2و3و5 والمجموعة المكونة من 6و0و9
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين أ:1و2و36و987و0و1300 و ب:1و6و567و0و1300
ما هي العلاقة بين "أ عاملي" و "1-أ عاملي" والسؤال يعني إعطاء علاقة رياضية تجمع بينهما
"غدا لي ما جاش مخرج التمارين بلا ما يجي
أعانكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
[/size][/size][/size]

9لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الثلاثاء 21 أبريل 2009, 02:16

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم

شكا أستادتي على التمارين

سعدت بها كثيرا ،

هل لي بالاستعانة بصديق ؟؟؟؟



أستادتي ، ما يزوق ليك رفيقي الهدرة باش تحني عليه و تعطيه نقط اكثر مني،
راه هاديك سياسة اكبر المشاغبين

و أستادتي راه الوقت اللي عطيتنا قليل،
دابا حنا نسهروا باش نخرجو التمارين، ماشي معقول هادشي
و بزاف أ أستادة
شوري شوية
هاد الوقت غير الكافي تيخلينا نلتجا لصديق وانا عندي بدل الواحد مية
واولهم الوسيم
هههههههه
و لكن ما هنغش، هنجاوب و نعتمد على مجهوداتي الشخصية

لي عودة حين أعرف الاجوبة
هههههه


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

10لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الثلاثاء 21 أبريل 2009, 03:49

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عدت والعود جبري

في الجد مباشرة
أولا


كم كلمة من سبع حروف يمكن تكوينها من خلال 12 حرفا مع معرفة أن التكرار غير مسموح به
je crois : !7=7x6x5x4x3x2x1 =5040 hhhh


وما عدد الكلمات إذا كان التكرار مسموحا؟؟؟

je crois : 7^12 = 13841287201 yooooy je ne crois pas



ثانيا





ما هو رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين : المجموعة المكونة من 1و2و3و5 والمجموعة المكونة من 6و0و9
أظن :
ان رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين هو: غير موجود ، يعني مجموعة فارغة هههه والله أعلم




ما هو رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين أ:1و2و36و987و0و1300 و ب:1و6و567و0و1300
رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين هو
je crois:cardE=(cardA U CardB)=(0,1,2,6,36,567,987,1300)=est ce je dois calculer le total?hh




ما هي العلاقة بين "أ عاملي" و "1-أ عاملي" والسؤال يعني إعطاء علاقة رياضية تجمع بينهما
هل هدا السؤال له علاقة بهدا الشرح ههههه يعني أطبق نفس الشيء؟؟

لنغص في بحر الرياضيات Arrangement2
أستادة ما فهمت والوا فهد السؤال الأخير.

زعما راه قفرتها في الأجوبة للولين هههههه


"غدا لي ما جاش مخرج التمارين بلا ما يجي

عدريني يا أستادة وديني على قد عقلي، راه ما كنت مركزة في الأجوبة، كانو عندي الضياف هههههههه، و ما غشيتش، كلشي من هاد الدماغ الصغير،
نتمنى تكون الاجوبة قريبة للصواب او على ألاقل يكون فيها ولو شوية ت النور
الله يوفقنا
شكرا أستادتي و ما تبقاي ديري لينا البيج في الاسئلة، راه قلنا ليك هادو كسالا، يعني شورني علينا ههههههههههه

تحياتي عزيزتي فاطمة الزهراء و شكرا على الدروس و الاهتمام
مع تقديري واحتراماتي


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

11لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الثلاثاء 21 أبريل 2009, 15:35

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
المتمرسة كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عدت والعود جبري

في الجد مباشرة
أولا


كم كلمة من سبع حروف يمكن تكوينها من خلال 12 حرفا مع معرفة أن التكرار غير مسموح به
je crois : !7=7x6x5x4x3x2x1 =5040 hhhh

جوابك هنا غير صحيح

وما عدد الكلمات إذا كان التكرار مسموحا؟؟؟

je crois : 7^12 = 13841287201 yooooy je ne crois pas

si tu dois y crois

ثانيا





ما هو رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين : المجموعة المكونة من 1و2و3و5 والمجموعة المكونة من 6و0و9
أظن :
ان رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين هو: غير موجود ، يعني مجموعة فارغة هههه والله أعلم


la réponse n'est pas compléte ici;j'ai demandé le cardinal; c'est vrai ke c'est un ensemble vide;la question est donc quel est le cardinal de l'ensemble vide?

ما هو رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين أ:1و2و36و987و0و1300 و ب:1و6و567و0و1300
رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين هو
je crois:cardE=(cardA U CardB)=(0,1,2,6,36,567,987,1300)=est ce je dois calculer le total?hh
non ce n'est pas juste




ما هي العلاقة بين "أ عاملي" و "1-أ عاملي" والسؤال يعني إعطاء علاقة رياضية تجمع بينهما
هل هدا السؤال له علاقة بهدا الشرح ههههه يعني أطبق نفس الشيء؟؟

لنغص في بحر الرياضيات Arrangement2
أستادة ما فهمت والوا فهد السؤال الأخير.

زعما راه قفرتها في الأجوبة للولين هههههه


"غدا لي ما جاش مخرج التمارين بلا ما يجي

عدريني يا أستادة وديني على قد عقلي، راه ما كنت مركزة في الأجوبة، كانو عندي الضياف هههههههه، و ما غشيتش، كلشي من هاد الدماغ الصغير،
نتمنى تكون الاجوبة قريبة للصواب او على ألاقل يكون فيها ولو شوية ت النور
الله يوفقنا
شكرا أستادتي و ما تبقاي ديري لينا البيج في الاسئلة، راه قلنا ليك هادو كسالا، يعني شورني علينا ههههههههههه

تحياتي عزيزتي فاطمة الزهراء و شكرا على الدروس و الاهتمام
مع تقديري واحتراماتي





سنضطر لانتظار أجوبة التلميذ عطار حتى أكمل التصحيح وأقدم تصحيح كل التمارين مع التفاصيل والشرح،،،وإذا لم يعط التلميذ عطار الأجوبة قبل يوم غذ سيعتبر قد حصل على 0 في الفرض المنزلي الأول وسيتم إخبار ولي أمره بالأمر،،،،سأنتظر وستنظرين معي أختي المتمرسة أجوبة عطار إلى أجل يوم الغذ بحول الله تعالى

أشكرك على متابعتك للموضوع وأتمنى أن تعم الاستفادة الجميع

12لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الثلاثاء 21 أبريل 2009, 18:50

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم

أستاذتي ههههههههه عدت الفار تيلعب في مخي، لان في بعض الاجوبة كان عندي احتمالين، ولان الاحتمال الدي طرحت خطا ساطرح الاحتمال الثاني ههههههههه

عافا استادة خليني نصح الأجوبة لعل الاحتمال التاني يكون صحيح ونجيب نقطة حسنة

كم كلمة من سبع حروف يمكن تكوينها من خلال 12 حرفا مع معرفة أن التكرار غير مسموح به
je crois : !7=7x6x5x4x3x2x1 =5040 hhhh


جوابك هنا غير صحيح


ما تقولي لي الجواب الصحيح: هو كلمة واحدة ؟؟


la réponse n'est pas compléte ici;j'ai demandé le cardinal; c'est vrai ke c'est un ensemble vide;la question est donc quel est le cardinal de l'ensemble vide?

tu veux dire le signe de l'ensemble vide? je crois que c'est un 0 barré hhhh.
ou bien tu parle d'autre chose, en plus tu ne nous a pas expliqué cette leçon, hhhh alors c'est pas juste hhhhhh

ما هو رئيسي
ما معنى كلمة رئيسي يعني اشنو تتقصدي بها او أشنو تيقصد بها اللي دارها هههه



شكرا و سمحي ليا،

أغادر الان لظروف عمل والى المساء باذن الله ، أتمنى ان أجد ما يشفي غليل جبري
هههههههههه
شكرا فاطمة الزهراء،
و عذرينا على الازعاج ، لكنك فتحت الباب امامنا للاسئلة وقلت ان الامر لن يزعجك. فصبري جزاك الله خيرا


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

13لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الأربعاء 22 أبريل 2009, 06:04

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما هذا يا أستاذة هههههه
زربتي علينا و حنا عظمنا باقي طري
آش وصلنا لشي تمارين هههههههههه
المهم أنا عارف راسي قبل ما نجاوب
الله يستر إلا ما جبت ولي أمري
نتوكلو على الله
أولا
كم كلمة من سبع حروف يمكن تكوينها من خلال 12 حرفا مع معرفة أن التكرار غير مسموح به
هنا يمكنني ألا أنظر لرقم 12 لأن رقم سبعة هو العنصر العاملي
إذا
5040=7x6x5x4x3x2x1
وما عدد الكلمات إذا كان التكرار مسموحا؟؟؟
823543=7x7x7x7x7x7x7
ثانيا
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين : المجموعة المكونة من 1و2و3و5 والمجموعة المكونة من 6و0و9
[(1;2;3,5)ٍٍْْْ(6,0,9) ]
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين أ:1و2و36و987و0و1300 و ب:1و6و567و0و1300
[ 2;36;987(0;1;1300)6;567]
ما هي العلاقة بين "أ عاملي" و "1-أ عاملي" والسؤال يعني إعطاء علاقة رياضية تجمع بينهما
العلاقة التي تجمع بينهما هي أن "1-أ عاملي" بداية الترتيبية بدون تكرار و"أ عاملي" النهاية
ههههههههههه
عارف راسي قفرتها ولكن ما بغيتش نغش وخا أستاذة صححتي للمتمرسة و قلتي لها جوابك غلط طرحت بعض الأجوبة مماثلة لأني هاكداك كانت فبالي
و عندي فكرة لو سمحتي أستاذة
التمارين تُطرح
لكن الأجوبة تكون على شكل رسائل خاصة كي لا يطلع تلميذ على أجوبة الآخر
و بعد التصحيح تنقلين لنا أستاذة أجوبة كلا الكسولين هههههههه
و المتمرسة إلا جاوبتي ما تبقايش تجاوبي مرة أخرى و لا غادين نوضو الصداع فالقسم
و ما تحشميش أستاذة من 0أنا عارف راسي نستاهل ناقص 20 هههههههه
وللإشارة دوك الأقواس و الله حتى حمقوني كنكتبهم و يهربوا لي للجهة الأخرى بحال الزواق هههههههه و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Www_arab-x_com_6e7b87f1e1
https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

14لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الجمعة 24 أبريل 2009, 01:27

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اوى فينك يا أستادة، هاحنا خرجنا التمارين من جهة ، ها أنت هربتي من جهة اخرى

فقدت الامل فينا ههههههههه باين من أولها
قلتِ هادو ممنهم رجاء
أستادة الله يخليك بلا ما تقلقي، هنعملوا المستحيل باش نشرفوك في أخر السنة الدراسية و هنكونو أحسن التلاميد في المنتدى، غير صبري معانا

وصراحة أنت اللي زربت وعطيتينا تمارين مند الحصة الاولى وزايدها بالفخوخ هههههه يعني فخ في الأسئلة.
هههههه

في انتظار عودتك أستادتي المحترمة

نحن ننتظر

مع فائق احتراماتي و تقديري

تلميدة مشاغبة من الدرجة الاولى


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

15لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الجمعة 24 أبريل 2009, 22:23

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
أولا
كم كلمة من سبع حروف يمكن تكوينها من خلال 12 حرفا مع معرفة أن التكرار غير مسموح به
هنا حالة التعميم التي جئت بها في هذا الرد،،،وهنا نجد أننا أمام ترتيبة بدون تكرار ل 7 عناصر من أصل 12
لذا سنطبق العلاقة التي وردت في الدرس"لي فيها
لنغص في بحر الرياضيات Arrangement2
وسنقول أن عدد الكلمات الممكن تكوينها هو!(7- 12)/!12
12x11x10x9x8x7xوهو بعد التبسيط 6
ومن الواضح بأن عدد الكلمات من سبعة حروف الممكن تكوينها من 12 حرفا ليس أبدا العدد الممكن تكوينها من أصل 7 حروف
وما عدد الكلمات إذا كان التكرار مسموحا؟؟؟ جواب المتمييدة كان صحيحا هنا
ثانيا
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين : المجموعة المكونة من 1و2و3و5 والمجموعة المكونة من 6و0و9
رئيسي مجموعة ما هو عدد العناصر المتواجدة بها ةقد تم الشرح في أول جزء من الدرس فراجعوا درسكم جيد كي تجيبوا على الأسئلة بالصواب
والهدف من وراء السؤال كان هو أن رئيسي المجموعة الفارغة هو 0 حيث أن تقاطع المجموعتين المتواجدتين بين يدينا هو المجموعة الفارغة
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين أ:1و2و36و987و0و1300 و ب:1و6و567و0و1300
الجواب هو 8 أعطوني الطريقة التي وجد بها والعلاقة التي تم تطبيقها
ما هي العلاقة بين "أ عاملي" و "1-أ عاملي" والسؤال يعني إعطاء علاقة رياضية تجمع بينهما
قلنا أن خلال التعريف المعطى لعاملي أن
n!=1x2x3x4..............x(n-1)xn
alors
(n-1)!=1x2x3.............x(n-2)x(n-1)
d'ou
n!=(n-1)!xn
(n-1)!=n!/n
أرجو أن يكون الجواب واضحا
"غدا لي ما جاش مخرج التمارين بلا ما يجي
أعانكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
[/size][/size][/size]

[/quote]


أعتذر على التأخير وأعتذر أيضا على هذا المرور السريع لكنني أمر بفترة ضغط دراسي كبير "أستاذتكم تجمعات عليها القراية وعندها امتحان غدا وواحد نهار الاثنين وادعيو معايا بزاف"

16لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الإثنين 27 أبريل 2009, 01:21

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أتمنى لك حظ موفق يا أستادي الفاضلة، في الامتحانات، وأتمنى أن تتفوقي و تشرفينا هههههه ما بغينا أستادة بين وبين، هههههه

و ننتظر النتائج ههههههه الى ما كانت مشرفة عندنا معاك حساب ههههههه

الله موفقك.

اما بالنسبة للتصحيح فصراحة فهمت منه القليل

زربتي في التصحيح و احنا ما تنفهموا الحاجة الى جات بشوية خلي الى جات بزربة.

بمعنى أخر ننتظر منك تصحيح بطريقة أخرى ههههههههه
في انتظار عودتك

تحيات تلميدتك المتابعة


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

17لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الإثنين 25 مايو 2009, 01:16

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
فاطمة الزهراء كتب:
أولا
كم كلمة من سبع حروف يمكن تكوينها من خلال 12 حرفا مع معرفة أن التكرار غير مسموح به
هنا حالة التعميم التي جئت بها في هذا الرد،،،وهنا نجد أننا أمام ترتيبة بدون تكرار ل 7 عناصر من أصل 12
لذا سنطبق العلاقة التي وردت في الدرس"لي فيها
لنغص في بحر الرياضيات Arrangement2
وسنقول أن عدد الكلمات الممكن تكوينها هو!(7- 12)/!12
12x11x10x9x8x7xوهو بعد التبسيط 6
ومن الواضح بأن عدد الكلمات من سبعة حروف الممكن تكوينها من 12 حرفا ليس أبدا العدد الممكن تكوينها من أصل 7 حروف
وما عدد الكلمات إذا كان التكرار مسموحا؟؟؟ جواب المتمييدة كان صحيحا هنا
ثانيا
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من تقاطع المجموعتين : المجموعة المكونة من 1و2و3و5 والمجموعة المكونة من 6و0و9
رئيسي مجموعة ما هو عدد العناصر المتواجدة بها ةقد تم الشرح في أول جزء من الدرس فراجعوا درسكم جيد كي تجيبوا على الأسئلة بالصواب
والهدف من وراء السؤال كان هو أن رئيسي المجموعة الفارغة هو 0 حيث أن تقاطع المجموعتين المتواجدتين بين يدينا هو المجموعة الفارغة
ما هو رئيسي المجموعة المكونة من اتحاد المجموعتين أ:1و2و36و987و0و1300 و ب:1و6و567و0و1300
الجواب هو 8 أعطوني الطريقة التي وجد بها والعلاقة التي تم تطبيقها
ما هي العلاقة بين "أ عاملي" و "1-أ عاملي" والسؤال يعني إعطاء علاقة رياضية تجمع بينهما
قلنا أن خلال التعريف المعطى لعاملي أن
n!=1x2x3x4..............x(n-1)xn
alors
(n-1)!=1x2x3.............x(n-2)x(n-1)
d'ou
n!=(n-1)!xn
(n-1)!=n!/n
أرجو أن يكون الجواب واضحا
"غدا لي ما جاش مخرج التمارين بلا ما يجي
أعانكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
[/size][/size][/size]




أعتذر على التأخير وأعتذر أيضا على هذا المرور السريع لكنني أمر بفترة ضغط دراسي كبير "أستاذتكم تجمعات عليها القراية وعندها امتحان غدا وواحد نهار الاثنين وادعيو معايا بزاف"[/quote]
لم أدر ما هو الواضح والغامض أختي العزيزة لذا أنتظر منك تحديد الغامض بطرح أسئلة حول ما لم يكن واضحا

وأعتذر عن غيابي المطول عن هذه الصفحات العزيزة على قلبي
وأشكرك على متابعتك الموضوع وأشكر صبرك على غيابنا

18لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الإثنين 22 يونيو 2009, 19:01

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


استاذتي عذرا على الانقطاع عن الفصل

ظروف و الله
و أعلم أن ظروفك لا تقل عن ظروفنا صعوبة هذه الايام

الاثنين في الهوى سوى


في انتظار عودة الاستاذ للصف و عودة التلاميذ تقبلي أستاذتي تحياتي الحارة


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

19لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الخميس 16 يوليو 2009, 14:56

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء
مشرف
شكرا عزيزتي على متابعتك للموضوع وتقديرك للظروف التي أقدرها كذلك
جئت اليوم رغم أننا في العطلة الصيفية أبحث عن ثلامذتي عل أحدهم يريد طرح سؤال أو الاستفسار عن شيء ما
أنا هنا على الرحب والسعة أخوتي لكل من يريد شيئا يخص الرياضيات والله المستعان كي أجيب على أسئلتكم
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

20لنغص في بحر الرياضيات Empty رد: لنغص في بحر الرياضيات الجمعة 17 يوليو 2009, 01:32

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


هدا أمر سعيد عودة الاستادة بعد انقضاء السنة الدراسية ههههههههههههه

أمازحك أستادتي

هههههههههههه


بالنسبة لي لم أتمكن من التركيز Suspect في مادة الرياضيات lol! في هده الاونة بسبب الضغط و الاستعداد للعطلة الصيفية هههههههه

و في المقابل سأكون دائمة الحضور في فصل اللغة العربية study ههههههههههه


وشكرا على عودتك و تواجدك

تحياتي


_________________
لنغص في بحر الرياضيات Jcm34006

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى