منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
مرحبا بكم , حللتم أهلا و نزلتم سهلا تحت غطاء الحوار المطلق
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحوار المطلق ..... منتدى الرأي و الرأي الاخر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من أخطاء المصلين-بالصور

+2
الوسيم
hassani
6 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1من أخطاء المصلين-بالصور Empty من أخطاء المصلين-بالصور الخميس 19 فبراير 2009, 00:14

hassani


عضو نثق به (ا)


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هده بعض من أخطاء المصلين-بالصور جزاء الله خيرا مصممها

من أخطاء المصلين-بالصور 536Salat%20Cartoon%2021
من أخطاء المصلين-بالصور 921Salat%20Cartoon%2020
من أخطاء المصلين-بالصور 664Salat%20Cartoon%2019
من أخطاء المصلين-بالصور Salat%20Cartoon%2018
من أخطاء المصلين-بالصور 354Salat%20Cartoon%2017
من أخطاء المصلين-بالصور 792Salat%20Cartoon%2016
من أخطاء المصلين-بالصور 828Salat%20Cartoon%2015
من أخطاء المصلين-بالصور 512Salat%20Cartoon%2014
من أخطاء المصلين-بالصور 208Salat%20Cartoon%2013
من أخطاء المصلين-بالصور 776Salat%20Cartoon%2012
من أخطاء المصلين-بالصور 296Salat%20Cartoon%2011
من أخطاء المصلين-بالصور 477Salat%20Cartoon%2010
من أخطاء المصلين-بالصور 589Salat%20Cartoon%2009
من أخطاء المصلين-بالصور 302Salat%20Cartoon%2008
من أخطاء المصلين-بالصور Salat%20Cartoon%2007
من أخطاء المصلين-بالصور 637Salat%20Cartoon%2006
من أخطاء المصلين-بالصور 28Salat%20Cartoon%2005
من أخطاء المصلين-بالصور 880Salawat%2004
من أخطاء المصلين-بالصور 741Salawat%2003
من أخطاء المصلين-بالصور 581Salawat%2002
من أخطاء المصلين-بالصور 695Salawat%2001

2من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الخميس 19 فبراير 2009, 02:52

الوسيم

الوسيم
الوسيم عضو نتشرف به

بسم الله الرحمان الرحيم

جزاك الله كل خير
يا اخي حساني

الوسيم

3من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الخميس 19 فبراير 2009, 12:18

الحنين مديحة

الحنين مديحة
عضو نثق به (ا)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااته

جزاك الله كل خير على هدا الطرح

المفيد والرائع الله يجعله في ميزان حسناتك

شكرا لك دمت بود


4من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الأربعاء 25 فبراير 2009, 15:07

hassani


عضو نثق به (ا)


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



الاخ الوسيم و الاخت الحنين مديحة

جزاكم الله خير اخوتي

و جعلنا الله ممن يحافظون على صلواتهم

فهي عماد الدين

شكرا لكم على مروركم

احترامي لكم

5من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الأربعاء 25 فبراير 2009, 21:39

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


جزاك الله يا سيدي كل خير و جعل استفاذتنا في ميزان حسناتك.

يوم ناديتك بالأستاذ، لم يكن اللقب عبثا ، بل أعي جيدا ما اقول.

و بخصوص الصور فعندي بعض الملاحظات او بعض الاستفسارات لأستفيذ اكثر .

الصورة رقم 6
في الصورة رقم 6 رجل بجلباب أستعمل له لون الوضع غير الصحيح ، لكن التعليق لم يتطرق اليه و لم يعطي اي تفسير عنه.
و شخصيا لا اضع اليد اليمنى على اليسرى لا فوق و لا تحت و لا في الوسط ، أميل و ارتاح حين تستسلم يداي و تكونان متوازيتان مع الجسد ، كما الرجل بالجلباب في الصورة . و أظن انها وضعية سليمة ، أم أني مخطئة؟؟؟


الصورة رقم 16
ذُكر ان الصف يبدأ مباشرة وراء الامام
و لكن لم يُذكر الى اية جهة( في حالة كان الامام في الوسط) هل الى جهة اليسار ام الى جهة اليمين؟
هذ بالنسبة للرجال .

أما بالنسبة للنساء فأين يبدأ الصف و النساء لا يدرين اين يقف الامام .

أما ما اقوم به و حسب علمي أبدأ الصف من جهة اليمين الى اليسار ؟

فما قول الشرع؟؟

و جزاك الله كل خير و بارك الله فيك



.

6من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الجمعة 27 فبراير 2009, 14:53

hassani


عضو نثق به (ا)


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا لك اختي المتمردة على مرورك

فيما يخص ملاحظاتك

بالنسبة للصورة 6

يطرح اشكال القبض و السدل

و كما هو معروف عندنا في المغرب نصلي بالسدل و نحتج بان الامام مالك و نحن في المغرب على مدهبه قد صلى بالقبض و صلى بالسدل ايضا لكن هناك من يرى ان الامام مالك لم يصلى بالسدل الا لما تعدر عليه دلك لانه تعرض للضرب لما رفض القضاء فعجز عن وضع يده على الاخرى فصلى بالسدل
عموما اختي هناك احاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم تحث على القبض منها
ما جاء عن سهل بن سعد قال : كان الناس يؤمرون أن يضع الرجلُ اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة . رواه البخاري رقم (740)

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنا معشر الأنبياء أُمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل فطرنا وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا أخرجه ابن حبان في الصحيح(3/13-14)

وهذا رابط لكتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم من التكبير الى التسليم ..للشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله

http://www.4shared.com/file/36207334/42bc009d/___online.html

و الكتاب بصيغة pdf

و ان شاء الله تجدين فيه ما يروي غليلك في المسالة و لاني لست اهلا للافتاء ساكتفي بهدا القدر في المسالة

فيما يتعلق بالصورة 16

الغاية من الامر هو تنظيم صفوف المصلين و عليه يتم بناء الصف من الوسط و يسير بنائه من الجهتين معا

و كدلك الامر بالنسبة للنساء في القاعة المخصصة لهن عندما يكتمل بنلء الصف الاول
يبتدئ بناء الصف الثاني من الوسط و هكدا
و في الغالب نحتاج لهدا الامر عندما تكتمل كل الصفوف و يكون هناك عددا يسير من المصلين لقلتهم لن يستطعوا بناء صف كامل و عليه يتوجب عليهم بناء الصف من الوسط او مثلا عندما ياتي احدنا متاخرا و قد وجد كل الصفوف ممتلئة فيبتدي بناء صف جديد من الوسط

[size=16]فما قول الشرع؟؟

و الله اعلم لاني لست اهلا للافتاء

يوم ناديتك بالأستاذ، لم يكن اللقب عبثا ، بل أعي جيدا ما اقول
شكرا لك اختي Laughing ولكن بغيت نعرف دابا واش انا استاد ولاا فقيه ههههههه

دمت بود و اسعدني مرورك



7من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور السبت 28 فبراير 2009, 11:51

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا على التفسير أخي حسني.

يبدوا ان هذا المنتدى سيغير الكثير في حياتي اليومية، و أتمنى ان يكون هذا التغيير فيه خير لي و لي ديني و لأسرتي.

بما ان الرسول يصلي بالقبض و هذا ما فهمته من كلامك ، فلن اتردد في فعل ذلك رغم أن الامر سيتطلب وقتا للاعتياد عليه .

أما بداية الصف من الوسط بكل صراحة (منطقي و عقلي المتواضع لم يستوعب بعد هذه الفكرة ) و أفضل بدايته من اليمين ، يعني من الاول من جهة اليمين ، هذه وجهة نظري الشخصية, و لا أعرف لماذا لم أستوعب بعد البداية من الوسط.

و اعذرني على صراحتي في التعبير بما احس و بما أفعل و بدون نفاق .

في انتظار مزيد من الحجج و الادلة التي سيستسلم لها عقلي تقبل مني، أستاذي المحترم، فائق التقدير

سأحافظ على لقب أستاذ اما الفقيه فيه و فيه ههههههههههههه

تحياتي


انا مسلمة ليس لأن أبي مسلما و لكن لان عقلي و كل جوارحي تقودني الى طريق الاسلام.

8من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور السبت 28 فبراير 2009, 20:29

mec_agadir

mec_agadir
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله و على آله وصحبه أجمعين٠
وبعد،

جزاك الله عنا كل خير وبارك الله فيك و في امثالك وجعل موضوعك هذا احد شفاعك يوم الدين.
حفضكم المولى عز و جل
السلام عليكم

انس

9من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور السبت 28 فبراير 2009, 23:29

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله لنا في أخينا الفاضل حسني على هذا الموضوع المفيد لنا كمسلمين
وددت هنا أن أنوه بمداخلات أختي الفاضلة المتمرسة و هذا ما يعجبني جدا - تتبع أي موضوع حتى تتجلى خيوطه كاملة أو على الأقل ما يستطيع الإنسان تقصيه -
فبارك الله فيك أختي الفاضلة
زيادة على تفسير أخي حسني لبناء الصف من الوسط و هو حسب علمي صحيح أرجع هنا لتلبية طلب أختي المتمرسة و هي إخضاع القضية للعقل و المنطق
أختي الفاضلة !
تصوري مسجدا في صلاة الصبح
ركزت على صلاة الصبح لإنقراض المصلين في ذلك الوقت - لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم -
وتصوري أن في هذه الصلاة لم يحضر إلا شخصان و ثالتهما الإمام , و المسجد جد شاسع
أظن أن الفكرة وصلت قبل إنهائها
و مع ذلك أختي الفاضلة
دعينا نتصور الإمام الذي يبعد عن شخصين وراءه مسافة 20 مترا تقريبا لأنهما أرادا أن يبنيا صفهما من جهة اليمين وليس من الوسط
هل تصورتِ أختي هذه الصورة ؟
هل المنطق أقرب لها أم إلى شخصين يصليان وراء الإمام مباشرة و لا تفصلهما عنه إلا مسافة بسيطة للغاية ,؟

حسب رأيي الصورة الثانية مستحبة جدا
و الله تعالى أعلى وأعلم
و بالنسبة للسدل أختي الفاضلة ما دام ثبت لكِ عدم صحته فلا يجدر بنا إتخاذ وقت طويل حتى نعتاد على طريقة كان الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم يقوم بها
فلنجاهد أنفسنا بدل من أخذ الوقت حتى نعتاد
بارك الله لنا في كل الإخوة و الأخوات وشكرا للمتمرسة الفاضلة على التتبع من أجل اليقين
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

10من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الأحد 01 مارس 2009, 22:10

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


قضيت عطلة نهاية الأسبوع مع أفراد العائلة فكانت مناسبة لأسأل عن بعض ما قرأته هنا حتى تتوضح لي الأمور جيدا .

فكان السؤال عن أين يبدأ الصف أهمها .

و كان الجواب الذي حصلت عليه هو

أن الصف يبدا من الوسط و ينطلق الى جهة اليمين ، يعني اول مكون (مصلي رقم 1) للصف يقف في الوسط و الدي ياتي بعده (المصلي رقم 2) يقف بمينه و المصلي رقم 3 يقف يمين المصلي رقم 2 هكذا حتى يملا الفراغ جهة اليمين .
بعد ملء الفراغ جهة اليمين ،

المصلي رقم * يقف يسار المصلي رقم 1 و المصلي رقم ** يقف يسار المصلي رقم * هكذا دواليك حتى يمتلا الصف جهة اليسار .

و هدا طبعا حين يقل المصلين في المسجد و ربما لا يكتمل بناء صف كامل .

هذه هي الاضافة التي حصلت عليها ممن يفقه أكثر مني في الدين .


و هده الاضافة او هذا التفسير يطابق ما ذكر أعلاه من تفسير الاخ حسني و الاخ عطار مع بعض الزيادة في التفسير.


و بالنسبة للسدل أختي الفاضلة ما دام ثبت لكِ عدم صحته

أظن أن الامر يستحق الوقوف عنده أكثر أذ ان "عدم صحة الشيء " مع الاستمار في فعله أمر خطير
لي عودة للموضوع

و اعتذر على كثرة الأسئلة و طلب الاستفسار اكثر لكني أظن انه علينا التعمق في امور ديننا حتى نفهمه اكثر و لا تقلد دون فهم

شكرا جزيلا للاخوة و جزاكم الله كل خير و جعل استفاذتنا في ميزان حسناتكم

تحيات المتمردة

11من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الثلاثاء 03 مارس 2009, 01:27

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته


عدت للموضوع لان به نقطا معلقة .

السدل و القبض او القبض و السدل .

ذكر الاخ حسني الاحاذيث الصحيحة التي تحثُّ على القبض.

و لكن و بصراحة القبض في بلاد المغرب "ليست لدي دراية بكيف يصلي المسلمون في البلاد الاخرى" أقول القبض في بلاد المغرب لم يكن معروفا ، و لم تكن عيني ترى احدا يصلي به.

أباءنا و اجدادنا كانوا و مازالو يصلون بالسدل.

فلماذا هذا التمسك الكبير بالسدل اذا ما كان اصله عجز في فعل القبض.
السدل على قول أخي عطار ثٌبِث عدم صحته، و أظن أن الامر ليس كذلك ، لأنه لو لم يكن غير صحيح لما صلى به الامام مالك حتى في العجز و لما بقي مثوارثا لانه و بالطبع سينهي و يمنع طلبته عن فعله .

و المعروف عن علماء الدين بالمغرب الاتقان و التمسك بالمبدئ الصحيح. و العمل على نقله بأدق تفاصيله

أين تكمن عدم صحة السدل ؟

لماذا صلى اباءنا و أجدادنا بالسدل ؟

لماذا لم يكن القبض ظاهرا بين صفوف المصلين الا في الأونة الاخيرة ؟

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

12من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الثلاثاء 24 مارس 2009, 20:39

المتمرسة

المتمرسة
عضو نثق به (ا)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

اخواني اخواتي

لأول مرة قرات الموضوع فلم احرك ساكنا حتى يتبين لي الأمر

فسألت ، وحصلت على اجوبة

و نفذت


و بعده سألت مرة أخرى

و حصلت على أجوبة أخرى

و احترتُ ،

و الان انا اصلي و أفكر هل أفعل هكذا او هكذا، و أيهما أحب الى الله.



وصف العلماء القبض بما يلي :

المصلي الذي يقبض يده يعتبر نفسه محبوسا مقبوضا بين يدي الله

و وصف نفس العلماء السدل :

بانه الاستسلام التام، بين يدي الله ، و شبهوا السدل بالموت امام الله بالاضافة الى انها وضعية كفن الميت المسلم، (و هنا أركز على "المسلم" لان الكل يعلم ان الميت غيرالمسلم كالمسيحي مثلا يتم وضع احدى يديه على الاخرى ،)

فخيروا الناس و قالو لهم كلتاهما صحيحتان و يجوز الصلاة بهما، و لك ان تختار كيف تحب ان تكون بين يدي الله مقبوضا كالمسجون أو مستسلما كالميت.

و هنا بقي لي أن اطرح سؤالا واحدا سيحسم حيرتي،

هل سبق للرسول عليه الصلاة و السلام ان صلى بالسدل ؟؟ مع اعطاء الدليل.

و شكرا لكم
و أعتذر على الازعاج

13من أخطاء المصلين-بالصور Empty رد: من أخطاء المصلين-بالصور الأربعاء 25 مارس 2009, 00:24

عطار.أبو نوال

عطار.أبو نوال
عضو نثق به (ا)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
أختي الفاضلة المتمرسة
أرجو من الله تعالى أن نلتفت لأمور أكثر أهمية من الشكليات في الصلاة
قبل الجواب على سؤالك أختي أحب أن أذكر نفسي و إياك و جميع الإخوة و الأخوات الأفضال
أن الدين دين يسر لا عسر و حتى إن صلينا بالسدل فهذا لا يعني أن صلاتنا غير مقبولة و لكن إذا خالفنا الفرض فيها فأكيد أنها لا تتعدى كونها حركات سيقوم بها المصلي دون ثواب وربما قد يضرب بها وججه
فأولى بنا التركيز على الخشوع فيها و عدم إخراجها عن وقتها والإكثار من النوافل و هذا ما لا نجيد فعله
و إليك أختي دلائل أن السدل لا أساس له في الدين الحنيف رغم أن أجدادنا ذأبوا عليه وهذا موضوع يطول شرحه - سبب إتباع المغاربة كثيرا من البدع -

و هنا سأحيلك أختي الفاضلة على سؤال و جوابه

إسدال المالكية أيديهم في الصلاةالسؤال :
نرى بعض الأخوة المالكيين يسدلون أيديهم في الصلاة ، ولكن الكثير من العلماء قالوا بأنه لا يوجد حديث ولا حتى ضعيف يدل على ما يفعلون .
هل يمكن أن تشرح هذا وهل هذا فعلاً كان رأي الإمام مالك ؟ وهل تجوز الصلاة هكذا ؟.



الجواب :الحمد لله

جاء عن سهل بن سعد قال : كان الناس يؤمرون أن يضع الرجلُ اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة . رواه البخاري رقم (740)

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنا معشر الأنبياء أُمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل فطرنا وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا أخرجه ابن حبان في الصحيح(3/13-14).

ومن هذين الحديثين يتبين لنا خطأ من يرسل يديه ، إذ وضع اليد اليمنى على اليسرى هو هدي نبينا صلى الله عليه وسلم وهدي الأنبياء قبله انظر زاد المعاد1/202

قال ابن عبد البر :

لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه خلاف وهو قول الجمهور من الصحابة والتابعين وهو الذي ذكره مالك في الموطأ ولم يحك ابن المنذر وغيره عن مالك غيره ، .. . انظر الفتح ( 2/224 ) ونيل والأوطار ( 2/201) .

وذكر المالكية في رواية سنية القبض في الفرض والنفل : أنها الأظهر ، لأن الناس كانوا يؤمرون في الصدر الأول انظر القوانين 65 .

والمشهور في كتب المتأخرين من المالكية أن وضع اليدين تحت الصدر فوق السرة مندوب للمصلي المتنفل وكذا للمفترض إن قصد بالوضع الاتباع أو لم يقصد شيئاً أما إن قصد الاعتماد والاتكاء على يديه بوضعهما كره له ..

قال الباجي من كبار المالكية : " وقد يحمل قول مالك بكراهية قبض اليدين على خوفه من اعتقاد العوام أن ذلك ركن من أركان الصلاة تبطل الصلاة بتركه ".

ومن يتأمل هذه المسألة يعلم علماً قاطعاً أنهم جميعاً يعترفون بأن سنة النبي صلى الله عليه وسلم هي وضع اليدين أمام المصلى لا لإرسالها بجنبه ، وأن الإمام مالك ما قال بإرسالها- إن صح هذا عنه - إلا ليحارب عملاً غير مسنون وهو قصد الاعتماد أو اعتقادا فاسدا وهو ظن العامي وجوب ذلك وقيل إنّ مالك رحمه الله ضُرب لما رفض القضاء فلم يستطع وضع يديه على صدره في الصلاة فأسدلهما للألم فظنّ بعض من رآه أنها السنة ونقلها عنه ، وإلا فهو رحمه الله -على التحقيق - لم يقل بالإرسال البتة وهذا غلط عليه في فهم عبارة المدونة وخلاف منصوصه المصرح به في " الموطأ " القبض وقد كشف عن هذا جمع من المالكية وغيرهم في مؤلفات مفردة تقارب ثلاثين كتاباً سوى الأبحاث التابعة في الشروح والمطولات ".

ثم لو ثبت عن مالك الإرسال دون علّة فما هو الأولى بالاتّباع فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله - كما في الأحاديث المتقدمة - أم كلام الإمام مالك ؟

فكل مريد للحقّ سيتّبع سنة محمد صلى الله عليه وسلم ويقدّمها على قول كلّ أحد والله أعلم.


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

https://7iwarmotla9.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى