أصبحنا نفتقد البسمة والضحك في حياتنا..وقليل منا من يطبق قول الشاعر "كن جميلا تر الوجود جميلا" على الرغم من فوائد الضحك الكثيرة فهو يعالج كما أكد العلماء كثير من الأمراض النفسية ويكفي أن نعرف أن دقيقة واحدة من الضحك تعادل 45 دقيقة من ا لاسترخاء النفسي، وقديما قالوا: الضحك فرح النفس .. فمتى استطعنا الضحك .. استطعنا الحياة.
وفي دعوة منا لرسم البسمة على وجوهكم تحمل السطور القليلة القادمة أقوال الفلاسفة عن الضحك ومفهومه:
الضحك في الأمثال العالمية:
* لا تقطف ثمرة الضحك وهي خضراء . (مثل يوناني)
* ضحكة بلهاء هي أكثر الأمور حمقاً في العالم .(لاتيني)
* من الأفضل أن تثير الضحك من أن تثير الإشمئزاز. (لاتيني)
* ألف دولار لا تشتري ضحكة واحدة. ( مثل صيني)
* الضحك الصاخب يدل على فراغ النفس.(إنجليزي)
* ليس هناك من عقوبة إطلاقاً إذا جعلت الآخرين يموتون من الضحك.(صيني)
* الضحك الناجم عن سبب تافه هو فعل مخالف لللباقة. (اسباني)
* إن يوما لا يضحك المرء فيه ليوم ضائع . ( مثل فرنسى)
* الانسان الذى يحب الضحك له أسنان بيضاء. ( مثل روسى)
* توصل العرب القدامى الى تحليل شخصية الإنسان وهو في حالة الضحك فقالوا"من كان إذا ضحك يطبق عينيه فهو مكار خبيث، ومن كان إذا ضحك ضرب بيده على الأخرى أو ركبتيه فهو ضعيف العقل حسود شحيح، ومن كان إذا ضحك أخذه الربو فهو جاهل متكبر، ومن كان أشد ضحكه تبسما فهو رزين العقل ومن كان إذا ضحك غلب عليه الصياح فهو مهذار، ومن كان إذا ضحك تدمع عيناه فهو مهذار شبق، ومن كان إذا ضحك بكى ويغمى عليه من نفسه فهو ناقص العقل حزار "كذاب".
وقال عنه الفلاسفة والحكماء
* حيث يبكي الشجاع يضحك الجبان. ( علي كرم الله وجهه)
* أنك تبلغ مرتبة النمو الكامل حين تضحك ساخرا من نفسك. ( باريمور)
* يضحك العاشق في أحلامه ولكنه يبكي إذا استيقظ. ( شاتوبريان)
* إذا لم تستطع أن تفرش حياتك بالزهور فلا أقل من أن تزينها بالضحك. (دياترلين)
* الإنسان هو الحيوان الوحيد الذى يضحك ويبكى، لأنه وحده الذى يصدمه الفرق بين ما الأشياء عليه وما كان من المحتمل أن تكون عليه (وليم هازلت)
* إذا ضحكت على شئ زائل فذلك لكى لا أبكى (لورد بيرون)
* اذا اردت أن تضحك الناس عليك، فيجب أن يظل وجهك صارما جادا. (كازانوفا)
* الضحك هو الوظيفة الطبيعية للإنسان (رابيليه)
* لو منحت الحيوانات موهبة الضحك فجأة، لضحكت حتى الاغماء من الإنسان الذى هو أكثر الحيوانات جميعا سخفا وحمقا ( ايجون فرايدل )
* نحن نضحك على من هم أقل منا، والفرح يأتينا من الشعور بأننا طبقة أعلى من منهم. (أرسطو).
* أننا نبكي حينما نصطدم بما يتعارض مع رغباتنا في المسائل الجدية ونضحك عندما تخيب تقديراتنا في المسائل التافهة. (هازلت)
* إن لم تبق لنا ضحكاتنا لشنق الناس أنفسهم، فويل للفلاسفة الذين لا يبسطون تجاعيدهم، لأن العبوس في نظري مرض عضال. (فولتير)
* يقول الكاتب الفرنسي برجسون في كتابه "الضحك": لابد أن نكون هادئين تمام الهدوء حتى نغدو صالحين للضحك، أما إذا كنا في حالة انفعال فاننا لا نسر حينئذ ولا نضحك انما نسر، ونضحك حين نكون في حالة عدم اكتراث او عدم مبالاة.
* أما الممثل الهزلي شارلي شابلن يرى أن أسباب الضحك تكمن في: أن الناس ليتعاطفون معي بحق حينما يضحكون، لأنه بمجرد ما يزيد الطابع التراجيدي على الحد فأنه سرعان ما يصبح الموقف باعثا على الضحك.
* يقول الجاحظ في مقدمة كتابه البخلاء:
لو كان الضحك قبحا من الضاحك لما قيل للزهرة والحلي والقصر كأنه يضحك، وقال الله سبحانه وتعالى "..وأنه هو أضحك وأبكى".
ويقول أيضا: نحن بحاجة إلى الضحك لأن فيه راحة للنفس واستجماما للعقل.
* ما يدعو إلى الضحك شعور الضاحك بتفوقه على موضوع ضحكه كأنه يشعر بعظمته أمام حقارة مايضحك منه. (توماس الفيلسوف الإنجليزي).
* حينما يضحك الإنسان لمواجهة المواقف الخطرة التي يتعرض لها فأنه بلا شك يحاول عن طريق الضحك أن يرفع روحه المعنوية أو أن يعمل على تقوية شجاعته. (الكاتب المصري زكريا إبراهيم).
* الإنسان يضحك عندما يشعر بالتعالي على كل ما يخرج عن حدود المألوف. (توماس هوبز)
* الضحك هزة فجائية تهبط علينا نتيجة لشعورنا بسمونا ورفعة شأننا. (الكاتب الفرنسي ليدوفيسي)
قال الشاعر:
أفد طبعك المكدود بالجد راحة *** تجم وعلله بشيء من المزح
ولكن إذا أعطيته المزح فليكن *** بمقدار ما يعطى الطعام من الملح
آداب الضحك في الإسلام:
* كان صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب".
* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا قال: " نعم غير أني لا أقول إلا حقاً".
* وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له "
* أيضا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التعدي على ممتلكات الغير: قال صلى الله عليه وسلم : " لا يأخذ أحدكم متاع صاحبه لاعباً أو جاداً.
*عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق".
وفي النهاية نقول كما قال العرب قديما: اختصر في مزاحك فالافراط به يذهب البهاء ويجريء عليك السفهاء وتركه يقبض المؤانسين ويوحش المخالطين.
وفي دعوة منا لرسم البسمة على وجوهكم تحمل السطور القليلة القادمة أقوال الفلاسفة عن الضحك ومفهومه:
الضحك في الأمثال العالمية:
* لا تقطف ثمرة الضحك وهي خضراء . (مثل يوناني)
* ضحكة بلهاء هي أكثر الأمور حمقاً في العالم .(لاتيني)
* من الأفضل أن تثير الضحك من أن تثير الإشمئزاز. (لاتيني)
* ألف دولار لا تشتري ضحكة واحدة. ( مثل صيني)
* الضحك الصاخب يدل على فراغ النفس.(إنجليزي)
* ليس هناك من عقوبة إطلاقاً إذا جعلت الآخرين يموتون من الضحك.(صيني)
* الضحك الناجم عن سبب تافه هو فعل مخالف لللباقة. (اسباني)
* إن يوما لا يضحك المرء فيه ليوم ضائع . ( مثل فرنسى)
* الانسان الذى يحب الضحك له أسنان بيضاء. ( مثل روسى)
* توصل العرب القدامى الى تحليل شخصية الإنسان وهو في حالة الضحك فقالوا"من كان إذا ضحك يطبق عينيه فهو مكار خبيث، ومن كان إذا ضحك ضرب بيده على الأخرى أو ركبتيه فهو ضعيف العقل حسود شحيح، ومن كان إذا ضحك أخذه الربو فهو جاهل متكبر، ومن كان أشد ضحكه تبسما فهو رزين العقل ومن كان إذا ضحك غلب عليه الصياح فهو مهذار، ومن كان إذا ضحك تدمع عيناه فهو مهذار شبق، ومن كان إذا ضحك بكى ويغمى عليه من نفسه فهو ناقص العقل حزار "كذاب".
وقال عنه الفلاسفة والحكماء
* حيث يبكي الشجاع يضحك الجبان. ( علي كرم الله وجهه)
* أنك تبلغ مرتبة النمو الكامل حين تضحك ساخرا من نفسك. ( باريمور)
* يضحك العاشق في أحلامه ولكنه يبكي إذا استيقظ. ( شاتوبريان)
* إذا لم تستطع أن تفرش حياتك بالزهور فلا أقل من أن تزينها بالضحك. (دياترلين)
* الإنسان هو الحيوان الوحيد الذى يضحك ويبكى، لأنه وحده الذى يصدمه الفرق بين ما الأشياء عليه وما كان من المحتمل أن تكون عليه (وليم هازلت)
* إذا ضحكت على شئ زائل فذلك لكى لا أبكى (لورد بيرون)
* اذا اردت أن تضحك الناس عليك، فيجب أن يظل وجهك صارما جادا. (كازانوفا)
* الضحك هو الوظيفة الطبيعية للإنسان (رابيليه)
* لو منحت الحيوانات موهبة الضحك فجأة، لضحكت حتى الاغماء من الإنسان الذى هو أكثر الحيوانات جميعا سخفا وحمقا ( ايجون فرايدل )
* نحن نضحك على من هم أقل منا، والفرح يأتينا من الشعور بأننا طبقة أعلى من منهم. (أرسطو).
* أننا نبكي حينما نصطدم بما يتعارض مع رغباتنا في المسائل الجدية ونضحك عندما تخيب تقديراتنا في المسائل التافهة. (هازلت)
* إن لم تبق لنا ضحكاتنا لشنق الناس أنفسهم، فويل للفلاسفة الذين لا يبسطون تجاعيدهم، لأن العبوس في نظري مرض عضال. (فولتير)
* يقول الكاتب الفرنسي برجسون في كتابه "الضحك": لابد أن نكون هادئين تمام الهدوء حتى نغدو صالحين للضحك، أما إذا كنا في حالة انفعال فاننا لا نسر حينئذ ولا نضحك انما نسر، ونضحك حين نكون في حالة عدم اكتراث او عدم مبالاة.
* أما الممثل الهزلي شارلي شابلن يرى أن أسباب الضحك تكمن في: أن الناس ليتعاطفون معي بحق حينما يضحكون، لأنه بمجرد ما يزيد الطابع التراجيدي على الحد فأنه سرعان ما يصبح الموقف باعثا على الضحك.
* يقول الجاحظ في مقدمة كتابه البخلاء:
لو كان الضحك قبحا من الضاحك لما قيل للزهرة والحلي والقصر كأنه يضحك، وقال الله سبحانه وتعالى "..وأنه هو أضحك وأبكى".
ويقول أيضا: نحن بحاجة إلى الضحك لأن فيه راحة للنفس واستجماما للعقل.
* ما يدعو إلى الضحك شعور الضاحك بتفوقه على موضوع ضحكه كأنه يشعر بعظمته أمام حقارة مايضحك منه. (توماس الفيلسوف الإنجليزي).
* حينما يضحك الإنسان لمواجهة المواقف الخطرة التي يتعرض لها فأنه بلا شك يحاول عن طريق الضحك أن يرفع روحه المعنوية أو أن يعمل على تقوية شجاعته. (الكاتب المصري زكريا إبراهيم).
* الإنسان يضحك عندما يشعر بالتعالي على كل ما يخرج عن حدود المألوف. (توماس هوبز)
* الضحك هزة فجائية تهبط علينا نتيجة لشعورنا بسمونا ورفعة شأننا. (الكاتب الفرنسي ليدوفيسي)
قال الشاعر:
أفد طبعك المكدود بالجد راحة *** تجم وعلله بشيء من المزح
ولكن إذا أعطيته المزح فليكن *** بمقدار ما يعطى الطعام من الملح
آداب الضحك في الإسلام:
* كان صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب".
* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا قال: " نعم غير أني لا أقول إلا حقاً".
* وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له "
* أيضا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التعدي على ممتلكات الغير: قال صلى الله عليه وسلم : " لا يأخذ أحدكم متاع صاحبه لاعباً أو جاداً.
*عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق".
وفي النهاية نقول كما قال العرب قديما: اختصر في مزاحك فالافراط به يذهب البهاء ويجريء عليك السفهاء وتركه يقبض المؤانسين ويوحش المخالطين.